وزير النقل واللوجيستيك يُؤكد استحالة برمجة كهربة خط السكك الحديدية بين فاس وجدة .. لهذا السبب !!

كشفت وزارة النقل واللوجيستيك عن عدم إدراج برمجة كهربة الخط السككي الرابط بين فاس، تازة، جرسيف، تاوريرت، ووجدة في المخطط الاستثماري السابق.

و أوضح وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن الدراسات الأولية للربط بالتوتر العالي بالشبكة الكهربائية أظهرت تكلفتها الباهظة، مما جعل من المستحيل برمجتها في الوقت الحالي.

و أشار الوزير إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم حاليًا بتحديث الدراسات الضرورية لكهربة هذا الخط، وذلك بتمويل من البنك الأوروبي للاستثمار.

و في رده على سؤال من النواب حول أعطاب القطارات، أكد عبد الجليل أنه سيتم برمجة إنجاز هذا المشروع في المخططات المستقبلية لتأهيل الخط السككي الرابط بين فاس وأقاليم جهة الشرق، استنادا إلى نتائج دراسات مكتب السكك الحديدية.

و في إطار المخطط الاستثماري 2010-2018، أكد المسؤول الحكومي على تحديث وتأهيل الخط السككي فاس-تازة-وجدة بتكلفة تقدر بمليار درهم، حيث شملت الأعمال تجديد أكثر من 100 كيلومتر من السكك الحديدية، وإعادة تأهيل الأنفاق على طول 5 كيلومترات، وتقوية وتدعيم المنشآت الفنية، إضافة إلى تحسين 39 ممرًا بحواجز أوتوماتيكية، وإقامة محطات جديدة في وجدة وتاوريرت وبني وكيل، بالإضافة إلى تمديد خطوط الألياف البصرية على طول الخط السككي.

المصدر : فاس نيوز ميديا