جواز السفر المغربي يتقدم مجددا ويحتل المرتبة 72 عالمياً ويتيح الدخول إلى 67 دولة بدون تأشيرة

الرباط – كشف مؤشر هينلي للجوازات، الصادر عن مكتب هينلي آند بارتنرز في لندن، أن جواز السفر المغربي قد احتل المرتبة 72 عالمياً في أحدث تصنيف له. ويتيح الجواز المغربي لحامليه الدخول إلى 67 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

وقد حقق الجواز المغربي تقدماً بمرتبة واحدة خلال الأشهر الستة الماضية، حيث أضاف المغرب مؤخراً كلاً من تايلاند والرأس الأخضر وأذربيجان إلى قائمة الوجهات التي يمكن زيارتها بدون تأشيرة. وبهذه الإضافات الجديدة، ارتفع عدد الوجهات المتاحة للمواطنين المغاربين بدون تأشيرة إلى 73 وجهة حول العالم.

بالإضافة إلى الدول التي يمكن السفر إليها بدون تأشيرة، يمكن للمواطنين المغاربة أيضاً زيارة 4 دول أخرى باستخدام تصريح سفر إلكتروني. ومع ذلك، لا تزال التأشيرة مطلوبة لدخول 117 دولة.

وقد منح مؤشر هينلي للجوازات درجة حركية قدرها 81 للجواز المغربي، مع معدل حركية إجمالي يبلغ 41%.

يذكر أن مؤشر هينلي للجوازات، الذي تم إنشاؤه من قبل شركة هينلي آند بارتنرز الاستشارية منذ عام 2005، يعد التصنيف الوحيد من نوعه المبني على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا). ويغطي المؤشر 199 جواز سفر و227 وجهة سفر مختلفة، وقد أصبح أداة مرجعية لتقييم جوازات السفر من حيث التنقل العالمي.

وفي تصنيف عام 2024، احتلت سنغافورة المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي، حيث يتيح جواز سفرها الدخول بدون تأشيرة إلى 195 وجهة من أصل 227 حول العالم. وتأتي في المرتبة الثانية كل من فرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا وإسبانيا، بجوازات سفر تسمح بزيارة 194 وجهة بدون تأشيرة. أما المرتبة الثالثة فتحتلها أستراليا، مع إمكانية الوصول إلى 193 وجهة، وتتشارك هذه المرتبة مع النمسا وفنلندا وأيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا وكوريا الجنوبية.

عن موقع: فاس نيوز