مشاريع فلاحية في تاونات مهددة بالإنهيار : فلاحون يطالبون بفتح تحقيق عاجل و يُحملون المسؤولية لوزير الفلاحة
مشاريع فلاحية في تاونات مهددة بالإنهيار : فلاحون يطالبون بفتح تحقيق عاجل و يُحملون المسؤولية لوزير الفلاحة

مشاريع فلاحية في تاونات مهددة بالإنهيار : فلاحون يطالبون بفتح تحقيق عاجل و يُحملون المسؤولية لوزير الفلاحة

وجه منتخبون وفاعلون مدنيون في تاونات رسالة مفتوحة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، يطالبون فيها بفتح تحقيق عاجل في الاختلالات التي تعرفها جل المشاريع الفلاحية الكبرى بالمدينة.

و تتهم الرسالة بعض المسؤولين المنتخبين والإداريين بالجشع واللامبالاة، مما أدى إلى إجهاض هذه المشاريع التي كان من شأنها تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

و تشير الرسالة إلى أن مشروع السقي تاونات بشقيه، سواء مشروع السقي سد السهلة أو بوهودة، قد تم افشالهما بشكل نهائي.

و تعرض مشروع السقي السهلة إلى نهب واختلاسات جراء تسليمه إلى شركة تركت المشروع غير مكتمل، كما تم نهب وإتلاف مشروع بأكمله يتعلق بمشروع حليب تاونات.

أما بالنسبة لمشروع سد بوهودة، فقد تم تدميره بشكل خطير، وأصبح مجرد كابوس في حياة الفلاح المعني بالمشروع، حيث يتعرض المشروع بشكل يومي لانفجارات وانقطاعات في المياه.

و يٌحمِّل الفلاح التاوناتي السيد الوزير المسؤولية الكاملة في ضياع حقه ويطالبه بالتدخل العاجل من أجل إنصافه.

ولذلك، يطالب المنتخبون والفاعلون المدنيون في تاونات بفتح تحقيق جدي وفوري من طرف وزارة الفلاحة لتحديد المسؤوليات ومحاسبة المتورطين.

نص الرسالة كما توصلت به فاس نيوز بدون تصرف :

《●●إلى معالي السيد وزير الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية●●》

سلام تام بوجود مولانا الأمام،
وبعد، في إطار تفعيل الدور الرقابي الذي يمنيه الدستور المغربي للمنتخبين لتتبع القضايا المحلية تنزيلا للتوجهات الكبرى للنموذج التنموي الجديد الذي دعى اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وانساها مع البرنامج الحكومي الذي تضمن تصوري مكتملا لتحقيق التنمية المستدامة بجميع مدن المغرب المملكة الشريفة، يشرفني معالي الوزير ان ارفع إلى جنبكم الكريم تظلم الفلاح التاوناتي حول الاختلالات التي تعرفها جل المشاريع الفلاحية الكبرى بالمدينة و التي تم اجهاضها بسبب جشع و اللامبالاة النخبة السياسية الاقتصادية الاجتماعية و البيئية مما ينذر بكارثة تنموية على جميع المستويات.
السيد الوزير بالنسبة لمشروع السقي تاونات بشقيه سواء مشروع السقي سد السهلة أو بوهودة فقد تم افشالهما بشكل نهائي حيث تعرض مشروع السقي السهلة إلى نهب اختلاسات جراء تسليم هذا المشروع إلى شركة التي تركت المشروع غير مكتمل بصفة نهائية بالاضافة الى نهب إتلاف مشروع بأكمله يتعلق بمشروع حليب تاونات، أما بالنسبة لمشروع سد بوهودة الذي أشرفت على تسليمه و يا ليتكم لم تفعلوا فقد دمر تدمير خطيرا حيث أصبح في هذه الآونة الاخيرة مجرد كابوس في حياة الفلاح المعني بالمشروع، كل يوم انفجار و كل يوم انقطاع و ها هو الآن مشروع بدون نتيجة.
السيد الوزير الفلاح التاوناتي يحميكم المسؤولية الكاملة في ضياع حقه و يطابكم بالتدخل العاجل من أجل انصافه،
و لأجله، نلتمس من سيادتكم التفضل بفتح تحقيق جدي وفوري من طرف وزارتكم لتحديد المسؤوليات تنزيلا لنبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة و ذلك لإنقاذ إقليم تاونات من جشع المسؤول المنتخب و الاداري ووضع قطار التنمية على سكته،
تفضلوا السيد الوزير أسمى مشاعر التقدير و الاحترام و السلام.

التودي جمال عضو جماعي عن جماعة ارغيوة تاونات.

المصدر : فاس نيوز ميديا