ريم شباط كتقطّر الشمع على حكومة أخنوش : "المواطن خاصو يولي طَرْزَانْ عايش فالغابة باش يستافد من الدعم.. اتقوا الله راكم خرجتو عباد الله تَسْعَى" +(فيديو)
ريم شباط كتقطّر الشمع على حكومة أخنوش : "المواطن خاصو يولي طَرْزَانْ عايش فالغابة باش يستافد من الدعم.. اتقوا الله راكم خرجتو عباد الله تَسْعَى" +(فيديو)

ريم شباط كتقطّر الشمع على حكومة أخنوش : “المواطن خاصو يولي طَرْزَانْ عايش فالغابة باش يستافد من الدعم.. اتقوا الله راكم خرجتو عباد الله تَسْعَى” +(فيديو)

وجهت النائبة البرلمانية ريم شباط، من حزب جبهة القوى الديمقراطية، انتقادات لاذعة للحكومة المغربية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، مساء أمس الإثنين، وذلك بسبب الشروط “غير المعقولة” المفروضة للاستفادة من برنامج الدعم المالي المباشر.

و تساءلت شباط عن مصير العديد من الأسر الفقيرة، وخاصة الأرامل والمسنين، الذين تم استبعادهم من هذا البرنامج “الحياتي” بسبب شرط الإقامة بمفردهم، معتبرة أن ذلك يمثل إقصاءً واضحاً لهذه الفئات الهشة من حقها في الاستفادة من الدعم.

و استغربت النائبة البرلمانية اعتماد الحكومة على معايير “غير منطقية” لتحديد المستفيدين، مثل وجود تعبئة رصيد هاتفي أو اشتراك في خدمات أساسية كالكهرباء والماء، كدليل على عدم الحاجة للدعم، معتبرة أن ذلك “يُكلف المواطن جهداً مضاعفاً للحصول على حقه”.

كما انتقدت شباط سياسة وقف الدعم عن بعض الأسر بعد شهرين أو ثلاثة من بدء الاستفادة، بسبب تجاوزهم سقف المؤشر المحدد، معتبرةً أن ذلك “يتناقض مع مبدأ التخفيف من حدة الفقر وتحسين ظروف الأسر المعوزة”.

من جهتها، دافعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، عن برنامج الدعم المباشر، مؤكدة أنه “مشروع ضخم” يستفيد منه الملايين من المغاربة. وأوضحت أنّه حتى تاريخ 8 يوليو الجاري، تم تسجيل 4.6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم، وأن أكثر من 3 ملايين مواطن يستفيدون من البرنامج بنسبة قبول تصل إلى 82%.

المصدر : فاس نيوز ميديا