موجة الحر الشديدة بالمغرب تستنفر وزارة الصحة +(بلاغ)
موجة الحر الشديدة بالمغرب تستنفر وزارة الصحة +(بلاغ)

موجة الحر الشديدة بالمغرب تستنفر وزارة الصحة +(بلاغ)

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باتخاذها سلسلة من التدابير العاجلة لمواجهة التأثيرات الصحية الناجمة عن موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد، استناداً إلى النشرات الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية التي أكدت ارتفاع درجات الحرارة في مناطق مختلفة.

و في بيان لها، أوضحت الوزارة أنه تم تنشيط نظام العمل المستمر في المؤسسات الصحية بالمناطق المتأثرة بارتفاع درجات الحرارة، بضمان توفير الأطر الطبية والتمريضية وطواقم الإسعاف بالإضافة إلى تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم الرعاية اللازمة.

و شددت الوزارة على ضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية من الأضرار الصحية المترتبة على ارتفاع درجات الحرارة، خاصة بالنسبة للفئات الأكثر عرضة للمخاطر مثل الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة.

و أوصت الوزارة بضرورة شرب كميات كافية من الماء بانتظام لمنع الجفاف، وترطيب الجسم بشكل دوري خاصة الوجه والأذرع، وتجنب الخروج خلال فترات النهار الحارة، والبقاء في أماكن باردة والامتناع عن الأنشطة البدنية الشاقة، إضافة إلى الحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار.

وتوصي الوزارة بما يلي:

  1. شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم.
  2. ترطيب الجسم بالماء بشكل دوري، لا سيما الوجه والذراعين.
  3. تجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، بين الساعة الحادية عشرة صباحًا والثامنة مساءً.
  4. البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة.
  5. الحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء.
  6. استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.

و شددت الوزارة على ضرورة مراجعة الطبيب في حالة ظهور أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، وشحوب البشرة، وتشنجات العضلات، والشعور بالعطش الشديد أو فقدان الوزن، والصداع والغثيان، ودعت إلى الذهاب فوراً إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة فقدان الوعي.

و ختمت الوزارة بالتأكيد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية لضمان سلامة الجميع خلال فترة الارتفاع الحالية في درجات الحرارة.

المصدر : فاس نيوز ميديا