الوزير بنموسى يلتقي جمعيات آباء و أولياء التلاميذ و يُعلن عن تقديم منح جديدة للأسرة خلال الدخول المدرسي المقبل

بنموسى يلتقي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ معلنا تقديم منح جديدة للأسر عشية الدخول المدرسي المقبل

في لقاء تواصلي عقده شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مع ممثلي الهيئات المعنية بجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، تم استعراض آخر مستجدات المنظومة التربوية.

و يعد هذا الاجتماع جزءاً من اللقاء السنوي للجنة الدائمة المشتركة بين الوزارة وهذه الهيئات، شهد تقاسم الوزير لمجموعة من المعلومات الهامة حول نتائج الامتحانات الإشهادية والتحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل، بالإضافة إلى تفاصيل حول الصيغة الجديدة للمبادرة الملكية “مليون محفظة”.

و في هذا السياق، أعلن بنموسى أن هذا اللقاء جاء بعد مصادقة مجلس الحكومة، يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، في إطار تنفيذ البرنامج الملكي “مليون محفظة”، بموجب هذا المرسوم، سيتم تخصيص مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، ستدفع نقداً لأولياء أمور التلاميذ عند كل دخول مدرسي جديد.

و أكد الوزير خلال اللقاء الذي أقيم بالمقر الرئيسي للوزارة، أن الهدف من هذا المرسوم هو التخفيف من أعباء الدخول المدرسي، بما في ذلك تكاليف الكتب واللوازم المدرسية، وتعزيز تكافؤ الفرص، وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، كما يهدف إلى تحسين استهداف الأسر ومساعدتها ضمن إطار متكامل للدعم الاجتماعي.

تحدد قيمة المبالغ الجديدة التي ستمنح للأسر كما يلي:

  • 200 درهم للأسر التي تضم أطفالاً متمدرسين في السلك الابتدائي أو الثانوي الإعدادي.
  • 300 درهم للأسر التي تضم أطفالاً متمدرسين في السلك الثانوي التأهيلي.

و سيؤدي هذا المرسوم إلى زيادة المبلغ المخصص لتغطية كلفة المحفظة، والذي كان يتراوح بين 94 درهماً و123 درهماً، كما سيوسع دائرة الاستفادة لتشمل السلك الثانوي التأهيلي.

و ستبدأ عملية صرف هذه المنح في الدخول المدرسي 2024/2025، حيث ستوزع المنح مرة واحدة في شهر شتنبر من كل سنة. كما جددت الوزارة دعوتها للأمهات والآباء وأولياء الأمور لتسجيل أو إعادة تسجيل أبنائهم في المؤسسات التعليمية العمومية قبل نهاية كل سنة دراسية.

وفي ذات السياق، أعلن الوزير أن مجلس الحكومة قد صادق أيضاً، يوم 18 يوليوز 2024، على مشروع مرسوم يحدد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية، وذلك ضمن سعي الوزارة لمراجعة آليات استهداف المستفيدين وتعزيز نظام التدبير المفوض على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

و حضر اللقاء رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، ورئيس الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، ورئيس المجلس الوطني لمنتخبي أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بأكاديميات التربية والتكوين، ورئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب.

مصادر : “الحكومة تُقرر تعويض مبادرة مليون محفظة بِمِنَحْ مَالِية مباشرة للأسر الفقيرة”

علم من مصادر متعددة، أن الحكومة تستعد لاستبدال مبادرة “مليون محفظة” بمبادرة تقديم دعم مالي مباشر للأسر المحتاجة، وذلك عبر صرف مبالغ إضافية في كل بداية للعام الدراسي سابقاً، كانت هذه المبالغ تُخصص ضمن المبادرة الملكية “مليون محفظة”.

و فقًا لمشروع المرسوم الجديد المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، تؤكد المصادر أن هذا الإجراء يهدف إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة وتحسين إدارة الموارد المالية العامة، من خلال توحيد برامج الدعم لتحقيق الأهداف المشتركة.

و في كلمته خلال افتتاح البرلمان في أكتوبر 2023، أكد الملك محمد السادس على أهمية تحقيق الكفاءة والاستدامة في برامج الدعم الاجتماعي الحالية.

و يتضمن المشروع تقديم مساعدات مالية محددة للأسر المستفيدة، تشمل تخفيف تكاليف الدخول المدرسي، بما في ذلك شراء الكتب واللوازم المدرسية، بهدف تقليل معدل الهدر المدرسي وتعزيز معدلات التمدرس.

و تشمل تفاصيل المشروع منح 200 درهم للأسر ذات الأطفال المسجلين في التعليم الإبتدائي أو الإعدادي، و300 درهم للأسر ذات الأطفال في التعليم الثانوي التأهيلي، ويُصرف هذا المبلغ مرة واحدة سنويًا في شهر شتنبر.

المصدر : فاس نيوز ميديا