بتكلفة إجمالية ضخمة / عامل إقليم تازة يُعطي انطلاقة سلسلة من المشاريع الحيوية تستهدف البنية التحتية وشبكة الماء والتطهير السائل
بتكلفة إجمالية ضخمة / عامل إقليم تازة يُعطي انطلاقة سلسلة من المشاريع الحيوية تستهدف البنية التحتية وشبكة الماء والتطهير السائل

بتكلفة إجمالية ضخمة / عامل إقليم تازة يُعطي انطلاقة سلسلة من المشاريع الحيوية تستهدف البنية التحتية وشبكة الماء والتطهير السائل

في إطار احتفالات الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين، أشرف عامل إقليم تازة مصطفى المعزة، على إطلاق سلسلة من المشاريع الحيوية التي تستهدف تعزيز البنية التحتية لمدينة تازة في مجال الماء والتطهير السائل.

و جرى هذا الحدث بحضور رؤساء المصالح الأمنية واللامركزية، المنتخبين، وعدد من رؤساء أقسام ومصالح الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام.

و تأتي هذه المشاريع بتكلفة إجمالية تصل إلى 84,23 مليون درهم، وتشمل:

  • تعزيز شبكة التطهير السائل: تتضمن أعمال تقوية شبكة التطهير السائل في مدينة تازة، بما في ذلك قناة التجميع واد الدفالي وواد تازة، بتكلفة قدرها 38,9 مليون درهم.
  • إنجاز قنوات الربط بالماء الصالح للشرب: يشمل هذا المشروع تمديد قنوات الربط بين خزان المغرب العربي وخزان الشرق RN6 Voillier، بتكلفة تصل إلى 21,67 مليون درهم.
  • تأهيل وتجديد الأثقاب: يتضمن المشروع تأهيل وتجديد أثقاب الدفالي 1 والدفالي 2 وجعونة 1 وأنملي، بما في ذلك التجهيزات الهيدروليكية والكهربائية، بتكلفة قدرها 12,42 مليون درهم.
  • تجديد شبكة توزيع الماء: تشمل أعمال تأهيل وتجديد شبكة توزيع الماء الصالح للشرب في مدينة تازة، بتكلفة 11,24 مليون درهم.

كما قدم السيد المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة تقريرًا حول تقدم مشاريع تأمين تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب، والتي تنقسم إلى شقين رئيسيين:

  1. الشق الأول: يشمل مشروعًا تكلفته الإجمالية 89 مليون درهم، الممول من وزارة الداخلية في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، حيث تم إنجاز 78% من المشروع، ويتضمن بناء 7 خزانات لزيادة استقلالية التخزين إلى 24 ساعة، وتركيب 30 كلم من قنوات الربط.
  2. الشق الثاني: يتعلق بمشروع بتكلفة 58 مليون درهم، ويشمل إنجاز وتجديد وتجهيز الأثقاب، وتركيب 12 كلم من قنوات الربط، وبناء 3 خزانات بسعة إجمالية تبلغ 900 متر مكعب، حيث تم إنجاز 4% من المشروع.

وفيما يخص مشروع تحسين مردودية شبكة توزيع الماء والاقتصاد في الماء، والذي يشمل تجديد 87 كلم من الشبكة المتهالكة وتحديث نظام التحكم عن بعد، فقد بلغت نسبة إنجازه 18,5% بتكلفة إجمالية تصل إلى 92 مليون درهم.

كما استعرض المدير العام وضعية تقدم مشروع التطهير السائل، الممول من وزارة الداخلية وجماعة تازة ومجلس جهة فاس مكناس، بتكلفة إجمالية 741 مليون درهم.

و يشمل المشروع تجديد 7,6 كلم من الأنفاق تحت الأرض وتركيب 4 كلم من القنوات بقطر 315 إلى 600 ملم، حيث تم إنجاز 9% من المشروع، الذي يهدف إلى حماية البيئة ومحاربة التلوث من خلال إنشاء قنوات اعتراض المياه العادمة وتحويلها إلى محطة معالجة لإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء.

و ستساهم هذه المشاريع الكبيرة بشكل كبير في تطوير البنية التحتية لمدينة تازة، مما يعزز جاذبيتها للاستثمارات ويساهم في تحسين التنمية الاجتماعية بالمدينة.

المصدر : فاس نيوز ميديا