جرائم الأموال/ محكمة الاستئناف بفاس تبدأ محاكمة المتهمين في قضية التلاعب ببرنامج ‘أوراش’ الاجتماعي

تستعد غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بالجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس لبدء محاكمة المتهمين في قضية التلاعبات الخطيرة التي شهدها البرنامج الاجتماعي “أوراش” بعد غد الأربعاء 31 يوليوز. وتعد هذه الجلسة الأولى من نوعها أمام غرفة الجنايات الاستئنافية برئاسة المستشار محمد بن معاشو، بعد إدانة المتهمين بالحبس النافذ في المرحلة الابتدائية.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية قد أصدرت في 16 أبريل الماضي أحكامًا بالسجن والغرامات على المتهمين بتهم تشمل اختلاس وتبديد أموال عامة والمشاركة في هذه الجرائم. حيث حُكم على اثنين من المتهمين بالسجن لمدة سنتين وغرامة 20,000 درهم لكل منهما، بينما حُكم على ثلاثة آخرين بالسجن لمدة سنة، منها ستة أشهر نافذة، وغرامة 10,000 درهم لكل منهم.

وتعود تفاصيل القضية إلى تفكيك الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس لشبكة إجرامية متورطة في التلاعب ببرنامج “أوراش”. وقد كشفت التحقيقات أن زعيم الشبكة كان يفرض على العاملين في البرنامج تسليمه بطاقاتهم البنكية للاستيلاء على نسبة كبيرة من رواتبهم الشهرية.

واعترف المتهمون بأنهم كانوا يسحبون رواتب العمال ويسلمونهم مبالغ زهيدة لا تتجاوز 900 درهم شهريًا. وقد تم الكشف عن أن الشبكة جمعت ما يقارب 37,000 درهم في شهر واحد من العمال المسجلين في جمعيتين مرتبطتين بالبرنامج.

تسلط هذه القضية الضوء على أهمية الرقابة الصارمة على البرامج الاجتماعية وضرورة حماية حقوق العمال المستفيدين منها. ومن المتوقع أن تثير المحاكمة المقبلة اهتمامًا كبيرًا نظرًا لحساسية القضية وتأثيرها على البرامج الاجتماعية في المغرب.

عن موقع: فاس نيوز