الملك محمد السادس يأمر باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة المياه ويدعو لتوسعة محطة تحلية الداخلة

في خطوة هامة لمعالجة أزمة المياه المتفاقمة في المملكة، أعلن جلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، عن توجيهات ملكية جديدة خلال خطاب العرش السنوي الذي ألقاه مساء الاثنين 29 يوليوز 2024.

وأكد جلالة الملك في خطابه أنه أصدر تعليماته السامية للحكومة لاتخاذ إجراءات استعجالية تهدف إلى إيجاد حلول فعالة لأزمة المياه التي تواجهها البلاد. وشدد على ضرورة العمل بشكل عاجل لضمان توفير المياه الصالحة للشرب لجميع المواطنين في مختلف أنحاء المملكة.

وفي تطور لافت، دعا جلالة الملك إلى توسعة محطة تحلية مياه البحر بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية. وأوضح أن هذه الخطوة تهدف إلى توفير المياه الصالحة للشرب والسقي، مما يعكس الاهتمام الملكي بتنمية المناطق الجنوبية للمملكة وضمان استدامة الموارد المائية فيها.

هذا الإعلان الملكي يأتي في سياق الجفاف المتزايد وشح الموارد المائية التي تعاني منها المملكة في السنوات الأخيرة، مما يشكل تحدياً كبيراً للاقتصاد الوطني وحياة المواطنين.

وقد رحب المراقبون بهذه الخطوات الملكية، معتبرين أنها تعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه العاهل المغربي لقضايا التنمية المستدامة وتحسين ظروف عيش المواطنين في جميع أنحاء المملكة.

ومن المتوقع أن تقوم الحكومة في الأيام القادمة بالإعلان عن خطة عمل تفصيلية تتضمن الإجراءات العاجلة التي سيتم اتخاذها لتنفيذ التوجيهات الملكية. وقد تشمل هذه الإجراءات، إضافة إلى توسعة محطة تحلية الداخلة، تعزيز البنية التحتية لتوزيع المياه في مناطق أخرى، وتطوير تقنيات جديدة لتحلية مياه البحر، وتشجيع ترشيد استهلاك المياه.

يذكر أن قضية المياه تعد من أبرز التحديات التي تواجه المغرب في ظل التغيرات المناخية العالمية، وتأتي هذه المبادرات الملكية لتؤكد على أهمية التعامل مع هذه القضية كأولوية وطنية قصوى.

وعدت مصادر رسمية بتقديم المزيد من التفاصيل حول خطة توسعة محطة تحلية الداخلة وغيرها من الإجراءات المزمع اتخاذها في وقت لاحق.

عن موقع: فاس نيوز