مكناس تشهد تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس على العرش
مكناس تشهد تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس على العرش

مكناس تشهد تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى الـ25 لتربع الملك محمد السادس على العرش

شهدت مدينة مكناس، أمس الإثنين، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية الهامة بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

و تعكس هذه المشاريع التزام المملكة بتحسين جودة حياة المواطنين من خلال التركيز على قطاعات حيوية تشمل الصحة، والمجال الاجتماعي، والرياضة، والاقتصاد التضامني، في قطاع الرياضة، حيث تم تدشين مشروع توسيع قاعة الجمباز بمركب 20 غشت الرياضي بمكناس.

و يهدف هذا المشروع، الممول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة مكناس، إلى تعزيز البنية التحتية الرياضية في المدينة، يشمل المشروع إعادة تأهيل القاعة الحالية بمساحة 486 متر مربع، بالإضافة إلى توسيعها بإنشاء هيكل معدني بمساحة 153 متر مربع، وتهيئة فضاء إداري وخدماتي على مساحة 180 متر مربع.

و يتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع، الذي كلف حوالي 3.43 مليون درهم، ثمانية أشهر، وسيوفر هذا التوسع فضاءً عصريًا ومناسبًا لممارسة الجمباز والرياضات ذات الصلة، مع إحداث مرافق صحية وأخرى أساسية.

كما تم تدشين مشروع تهيئة سوق حي الرياض بجماعة مكناس، في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باستثمار يصل إلى 2.35 مليون درهم.

و يهدف هذا المشروع إلى تحديث البنية التحتية التجارية، تحسين ظروف عمل التجار، وتجديد الأكشاك، بالإضافة إلى تحسين الإنارة والصرف الصحي وخلق المزيد من الفضاءات الوظيفية والصحية.

و أكد رئيس المجلس الجماعي لمكناس جواد باحجي، على أهمية هذه المشاريع في تعزيز التنمية الحضرية والنهوض بالاقتصاد المحلي، مما يساهم في تحسين مستوى عيش الساكنة وخلق فرص عمل جديدة.

و في المجال الصحي، تم تدشين مستوصف قروي بدوار تامسنا التابع لجماعة الدخيسة، بتكلفة إجمالية تقدر بـ1.342 مليون درهم، منها 1.2 مليون درهم للأشغال و134.524 درهم للتجهيز، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و يشتمل المستوصف على مرافق طبية متطورة، بما في ذلك قاعة للعلاجات، قاعة للاستشارة متعددة التخصصات، قاعة لبرنامج صحة الأم والطفل، صيدلية وفضاءات استقبال.

و أشار رئيس جماعة الدخيسة، محمد البشيري، إلى أن هذا المشروع سيساهم في تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية لسكان المنطقة وتلبية حاجاتهم الأساسية.

كما تم توزيع سيارتين للإسعاف مجهزتين بالكامل على جماعتي المهاية ونزالة بني عمار، ضمن مبادرة من عمالة مكناس، لتعزيز الخدمات الصحية في هاتين الجماعتين.

المصدر : فاس نيوز ميديا