تماشياً مع التعليمات الملكية السامية : وزير الداخلية يدعو الولاة والعمال إلى إنجاح الحماية الاجتماعية والإحصاء العام للسكان

ترأس وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الخميس، في مدينة تطوان، لقاءً عملياً مهماً بمناسبة احتفالات الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، وقد جمع هذا اللقاء الولاة والعمال المسؤولين بالإدارة الترابية والمصالح المركزية لوزارة الداخلية.

و حضر اللقاء مجموعة من الشخصيات البارزة، بينهم قائد الدرك الملكي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، والمدير العام للدراسات والمستندات، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إضافة إلى المفتش العام للقوات المساعدة لشطري الشمال والجنوب، واللواء المدير العام للوقاية المدنية، والعميد المفتش العام للقوات المساعدة لشطر الجنوب.

و أكد البلاغ الصادر عن وزارة الداخلية أن الاجتماع شكل فرصة لإعادة استحضار التوجيهات الملكية الواردة في خطاب الذكرى، معبرين عن امتنانهم العميق للتدبير الحكيم لجلالة الملك، الذي جعل المغرب نموذجاً يحتذى به في مجالات عدة.

و أشار البلاغ إلى أهمية التفاعل الإيجابي مع المستجدات المرتبطة بالقضية الوطنية الأولى، لاسيما الموقف الفرنسي الذي يعترف بسيادة المغرب على الصحراء.

و أكدت الوزارة أن المرحلة الحالية تتطلب تضافر جهود جميع الفاعلين، لاسيما الولاة والعمال، في دعم البرامج التنموية وتعزيز دور الجماعات الترابية.

و تطرق البلاغ إلى اعتزاز وزارة الداخلية بتماسك الجبهة الداخلية ووحدة الصف، مُشيداً بروح الوطنية العالية لسكان الأقاليم الجنوبية وشيوخ القبائل الصحراوية، كما أكدت الوزارة على ضرورة تكثيف الجهود لإنجاح مشروع الدولة الاجتماعية، والتزام جميع المتدخلين بتحقيق أهداف هذا المشروع الوطني الكبير.

و في إطار تقييم السياسات العمومية، تم خلال الاجتماع استعراض قضايا استراتيجية مثل مواجهة “الإجهاد المائي”، و”الجهوية المتقدمة”، و”اللاتمركز الإداري”، و”المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، و”تدبير الأراضي السلالية”. وتم بحث سبل تعزيز الحكامة والابتكار في هذه المجالات الحيوية.

أما بالنسبة للإحصاء العام للسكان والسكنى المزمع إجراؤه الشهر المقبل، فقد أعربت وزارة الداخلية عن استعدادها الكامل للتعاون مع المندوبية السامية للتخطيط وتعبئة كافة الموارد اللازمة لضمان نجاح العملية.

و تأكيداً على أهمية الاستعداد لمواعيد دولية كبرى، شدد البلاغ على ضرورة تعزيز التعبئة وتطوير البنيات التحتية وضمان التنسيق الفعّال بين جميع الجهات المعنية.

و في ختام اللقاء، وجهت وزارة الداخلية تحية تقدير للعمل القوي الذي تقوم به مصالحها، مشيدة بالانسجام والتعاون بين المؤسسات، مؤكدة التزامها الثابت بخدمة الوطن تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.

المصدر : فاس نيوز ميديا