القنصلية المغربية تدخل على خط العمدة زوج الجزائرية الذي ألغى معرض المغرب بسبب الصحراء المغربية

في تطور مثير للجدل، أصدرت القنصلية المغربية في فيلمومبل بياناً نارياً رداً على قرار محمد قنبالي، عمدة بلدية إيل سان دوني الفرنسية، بإغلاق الجناح المغربي في معرض دولي. جاء هذا القرار على خلفية أداء الفنانة الصحراوية سعيدة شرف أغنية عن الصحراء المغربية، مما أثار حفيظة زوجة العمدة ذات الأصول الجزائرية.

وصفت القنصلية في بيانها إغلاق الجناح بأنه “تحرك معزول للإثارة الواضحة” و”إنهاء أحادي وتعسفي” من قبل العمدة قنبالي. وأشارت إلى أن “عدة أعضاء في المجلس البلدي” يعارضون هذا القرار، مما يشير إلى انقسام داخل المجلس حول هذه القضية.

كما أدانت القنصلية بشدة ما اعتبرته اعتداءً على حرية التعبير للفنانة سعيدة شرف، مؤكدة أن الفنانة لم تقصد سوى استحضار روح القرار الذي اتخذته الجمهورية الفرنسية بشأن الصحراء.

واستنكر البيان ما وصفه باستغلال رئيس البلدية للموقف وتسييسه من خلال الإشارة إلى صلاته الشخصية، في إشارة واضحة إلى تأثير زوجته على قراره.

وفي خطوة تصعيدية، أعلنت القنصلية احتفاظها بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية للمطالبة بالتعويض واللجوء إلى القضاء، مشترطة تقديم اعتذار من قبل العمدة قنبالي.

يثير هذا الحادث تساؤلات حول حدود الحريات الثقافية والتعبيرية في الفعاليات الدولية، ويسلط الضوء على حساسية القضايا السياسية في المحافل الثقافية. كما يشير إلى إمكانية تصاعد التوتر الدبلوماسي بين المغرب والسلطات المحلية الفرنسية إذا لم يتم احتواء الموقف بسرعة.

عن موقع: فاس نيوز