المغرب يدعم جامعة الأزهر في غزة بخوادم سحابية ومنصة للتعليم عن بُعد
المغرب يدعم جامعة الأزهر في غزة بخوادم سحابية ومنصة للتعليم عن بُعد

المغرب يدعم جامعة الأزهر في غزة بخوادم سحابية ومنصة للتعليم عن بُعد

في خطوة لتعزيز التعليم العالي في فلسطين، سلمت وكالة بيت مال القدس الشريف، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، خوادم سحابية ومنصة متكاملة للتعليم عن بُعد لجامعة الأزهر في غزة.

و جاء ذلك خلال حفل حضره رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس، ورئيس الجامعة، وممثلون عن هيئة التدريس والطلاب، في العاصمة المصرية.

و يهدف هذا الدعم المغربي إلى تعزيز جهود المنظومة التعليمية الفلسطينية استعدادًا للعام الجامعي المقبل 2024-2025، في ظل التحديات التي تواجه التعليم في قطاع غزة بسبب الظروف الراهنة، ويعد هذا المشروع خطوة نحو توفير حلول مبتكرة ومستدامة لإنقاذ قطاع التعليم المتأثر بالعدوان المستمر.

و قدّم خبراء مغاربة وشركاؤهم الأجانب عرضًا عن خصائص المنصة الجديدة والخوادم السحابية، بما يتناسب مع احتياجات الجامعة. كما نظموا ورشة تدريبية لمهندسي البرمجيات والشبكات بالجامعة في القاهرة، تركزت على كيفية نقل المعلومات إلى المنصة الجديدة وضمان سلامتها.

و شملت الورشة أيضًا مشاركة مهندسين ومتخصصين من قطاع غزة عبر تقنية التناظر المرئي عن بُعد، حيث تم استعراض تقنيات حديثة للتشغيل الآمن للخوادم، بما يضمن كفاءة حفظ البيانات وتوفير الموارد البيداغوجية اللازمة للدروس والامتحانات.

من المتوقع أن يستفيد من المنصة الجديدة أكثر من 18 ألف طالب وطالبة موزعين على 12 كلية تابعة للجامعة، إضافة إلى الكلية المتوسطة. كما تأمل إدارة الجامعة أن تتيح هذه المنصة الفرصة لطلاب السنوات النهائية لاستكمال دراستهم في الخارج ضمن اتفاقيات التبادل الطلابي.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الأزهر تضم كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في غزة، والتي تم إعادة بنائها بتمويل خاص من جلالة الملك محمد السادس بعد تدميرها في العدوان عام 2009، لتتعرض مجددًا للتدمير خلال العدوان المستمر على القطاع.

المصدر : فاس نيوز ميديا