قامت شركة TATA Advanced Systems بتسليم 90 مركبة 6×6 إلى القوات المسلحة الملكية (FAR)

المغرب يُِّنوع شراكاته مع القوى العالمية.. شركة تاتا الهندية تستعد لإنشاء مصنع للمركبات العسكرية في المغرب (فيديو)

أتمت شركة تاتا أدفانس سيستمز الهندية العملاقة الإجراءات الإدارية لإطلاق مصنع جديد في المغرب مخصص لتصنيع المركبات العسكرية. يأتي هذا التطور بعد أكثر من عام على توقيع المغرب اتفاقية مع شركات هندية لبناء مركبات عسكرية هندية لتزويد القوات المسلحة المغربية.

وقد تم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة باسم “تاتا أدفانسد سيستمز ماروك كونستركشن” في أبريل 2024، مسجلة في المحكمة التجارية بالدار البيضاء. الهدف الرئيسي للشركة هو “بناء مركبات قتالية عسكرية ودراسة وتطوير وإنتاج ودمج وتجميع جميع المركبات والمعدات والتجهيزات العسكرية وجميع العناصر المتعلقة بها”.

وفقًا لموقع “ذا ديسك” الإخباري، تضع هذه الخطوة الهند في موقع متقدم أمام “المنافسين الأجانب الآخرين الذين يتطلعون إلى الصناعة العسكرية الناشئة في المملكة، في حين لا تزال الاستثمارات الإسرائيلية في حالة ترقب”.

سبق لشركة تاتا أدفانس سيستمز أن سلمت للقوات المسلحة الملكية المغربية 90 مركبة سداسية الدفع لنقل المعدات والذخائر والجنود.

يأتي هذا التعاون في إطار سعي المغرب لتنويع شراكاته مع القوى العالمية، حيث شهدت العلاقات المغربية الهندية تقاربًا ملحوظًا في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال العسكري، خاصة منذ زيارة الملك محمد السادس للهند في أكتوبر 2015.

هذا المشروع يعكس التوجه الاستراتيجي للمغرب نحو تطوير صناعته العسكرية المحلية وتعزيز قدراته الدفاعية، مع الاستفادة من الخبرات التكنولوجية الهندية في هذا المجال.

عن موقع: فاس نيوز