من مجلس الأمن.. “هلال” يقصف الجزائر بشأن الصحراء المغربية ويثير قضية القبائل

في تطور دبلوماسي جديد، وجه السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، رسالة قوية إلى أعضاء مجلس الأمن رداً على تصريحات المندوب الجزائري بخصوص قضية الصحراء الغربية.

وفي رسالته، انتقد هلال بشدة موقف الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، متهماً إياه بالازدواجية في التعامل مع مبدأ تقرير المصير. وأشار السفير المغربي إلى أن الجزائر تطالب بحق تقرير المصير لسكان الأقاليم الصحراوية المغربية، بينما تنكر هذا الحق نفسه على شعب القبائل داخل الجزائر.

وسلط هلال الضوء على الوضع الإنساني في منطقة القبائل، مشيراً إلى أن أكثر من 7 ملايين نسمة يعيشون في ظروف صعبة من التهميش والفقر. وأضاف أن سكان هذه المنطقة يتعرضون لانتهاكات يومية لحقوقهم الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، فضلاً عن الحفاظ على ثقافتهم وهويتهم.

وختم السفير المغربي رسالته بالدعوة إلى تدخل الأمم المتحدة لضمان حق الشعب القبائلي في تقرير مصيره، مستخدماً نفس المنطق الذي تتبناه الجزائر في مطالبتها بحق تقرير المصير لشعوب أخرى حول العالم.

هذا التصعيد الدبلوماسي يأتي في سياق التوتر المستمر بين المغرب والجزائر حول قضية الصحراء، ويشير إلى استعداد المغرب لاستخدام ورقة القبائل كرد على مواقف الجزائر. ومن المتوقع أن تثير هذه الرسالة ردود فعل دبلوماسية وسياسية في المنطقة وعلى الساحة الدولية.

عن موقع: فاس نيوز