المغرب يطلق خطة طموحة لتحويل الصحراء إلى وجهة سياحية وتجارية عالمية

كشفت مصادر رسمية أن المملكة المغربية تعتزم إطلاق مشروع ضخم لتطوير الصحراء المغربية وتحويلها إلى منطقة سياحية وتجارية رائدة على المستوى العالمي. تهدف الخطة إلى تعزيز البنية التحتية وجذب الاستثمارات الأجنبية وإنشاء فنادق ومنتجعات ومجمعات سكنية وتجارية، بالإضافة إلى مصانع وناطحات سحاب.

وتطمح المملكة إلى جعل مدن الصحراء، وخاصة العيون والداخلة، منافسة للمدن العالمية الكبرى في مجال السياحة والتجارة. وفي هذا السياق، صرح أحد السكان المحليين في مدينة الداخلة قائلاً: “بالرغم من أننا سنفتقد المناظر الطبيعية، إلا أن هذه المشاريع ستوفر فرص عمل كثيرة لشباب المنطقة، مما سيحد من الهجرة نحو المدن الشمالية أو خارج الوطن”.

وترى الحكومة المغربية أن استضافة كأس أفريقيا 2025 والمشاركة في تنظيم كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال ستشكل فرصة ذهبية لجذب الاستثمارات والسياح إلى المنطقة.

كما تسعى المملكة إلى تعزيز دور الصحراء المغربية كمركز تجاري إقليمي وعالمي من خلال مبادرة ملكية لتسهيل وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، وتطوير ميناء الداخلة الأطلسي.

وتشمل المشاريع الاستراتيجية الأخرى مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وإنشاء محطات لتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة كمزارع الرياح ومحطات الطاقة الشمسية.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية للنقل، تم الإعلان عن افتتاح مقطع من الطريق السريع بين كلميم والعيون، مع خطط لإطلاق خط سكة حديد يربط أغادير بالعيون. كما يعتزم مستثمرون مغاربة وأجانب إطلاق شركة طيران جديدة تحمل اسم “Air Oasis” ستتخذ من مطار الداخلة مقراً لها، وستشغل رحلات داخلية ودولية.

تهدف هذه المبادرات مجتمعة إلى تحويل الصحراء المغربية إلى منطقة حيوية ومزدهرة، مع تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة وسكانها.

عن موقع: فاس نيوز