والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية عالمياً

أفادت مجلة “غلوبال فاينانس” الأمريكية في تصنيفها السنوي الأخير أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، يعد من بين أفضل محافظي البنوك المركزية على مستوى العالم.

وقد حصل الجواهري على تقييم “A”، ليكون بذلك المحافظ الوحيد من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يندرج ضمن العشرة الأوائل في هذا التصنيف المعنون بـ “بطاقات تقرير البنوك المركزية 2024”.

يذكر أن هذا التصنيف، الذي تنشره “غلوبال فاينانس” سنوياً منذ عام 1994، يقيّم محافظي البنوك المركزية لما يقارب 100 دولة ومنطقة رئيسية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وبنك دول شرق الكاريبي وبنك دول وسط أفريقيا وبنك دول غرب أفريقيا.

وفي هذا السياق، صرح جوزيف جياراپوتو، ناشر ورئيس تحرير “غلوبال فاينانس”، بأن البنوك المركزية قادت الحرب ضد التضخم في السنوات الأخيرة، مستخدمة رفع أسعار الفائدة كسلاح رئيسي. وأضاف أن دول العالم تشهد الآن نتائج ملموسة لهذه الجهود، حيث انخفض التضخم بشكل كبير.

وأشار جياراپوتو إلى أن التقارير السنوية للمجلة تكرم محافظي البنوك المركزية الذين تفوقت استراتيجياتهم على نظرائهم بفضل أصالتها وإبداعها وثباتها.

يعتمد نظام التقييم في “غلوبال فاينانس” على مقياس من “A” إلى “F”، ويأخذ في الاعتبار الأداء في مجالات السيطرة على التضخم، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي، واستقرار العملة، وإدارة أسعار الفائدة. حيث يمثل “A” أداءً ممتازاً و”F” فشلاً تاماً.

إلى جانب الجواهري، حصل على تقييم “A” كل من روبيرتو كامبوس نيتو (البرازيل)، وروزانا كوستا (تشيلي)، وهارفيش كومار سيغولام (موريشيوس)، وليسيتجا كغانياغو (جنوب أفريقيا)، وناندالال ويراسينغه (سريلانكا)، ونغوين ثي هونغ (فيتنام).

سيتم نشر النسخة الكاملة من التقرير وقائمة التقييمات في عدد أكتوبر من مجلة “غلوبال فاينانس”، وكذلك في النسخة الرقمية على موقع المجلة الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن “غلوبال فاينانس”، التي تأسست عام 1987، تعد مرجعاً دولياً في مجال الأخبار المالية، وتصل إلى 50,000 قارئ في 193 دولة ومنطقة، وتغطي مواضيع تتعلق بقطاع المال العالمي بما في ذلك تمويل الشركات، والمشاريع المشتركة، وعمليات الاندماج والاستحواذ، وأسواق رأس المال، والعملات، والخدمات المصرفية، وإدارة المخاطر.

عن موقع: فاس نيوز