وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد على ضرورة استخدام “كل القوة” ضد الجماعات المسلحة الفلسطينية في الضفة الغربية

القدس المحتلة (وكالة الأنباء الفلسطينية) – أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف غالانت، الأربعاء، على ضرورة استخدام “كل القوة” ضد الجماعات المسلحة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، حيث تجري الجيش الإسرائيلي عملية واسعة أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص خلال أسبوع.

وقال غالانت أمام مسؤولين عسكريين: “مواجهة ارتفاع الإرهاب، نحن نقضي على المنظمات الإرهابية في كافة أنحاء يهودا والسامرة” (الاسم التوراتي للضفة الغربية المستخدم من قبل الإسرائيليين).

وأضاف: “كل إرهابي يجب أن يتم القضاء عليه، وإذا استسلم، يجب اعتقاله… لا يوجد خيار آخر، يجب استخدام كل القوة”، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع.

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أنه وافق على إجراء ضربات جوية “حيثما كان ذلك ضرورياً، لتجنب تعريض الجنود للخطر”.

واستمر الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، في عمليته الواسعة التي بدأت منذ أسبوع في شمال الضفة الغربية. وشملت الغارات مدن جنين وطوباس وطولكرم.

وقد أسفرت العملية عن مقتل ما لا يقل عن 30 فلسطينياً وإصابة 140 آخرين منذ بدايتها، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن 19 شخصاً قد قتلوا في محافظة جنين، وسبعة في طولكرم، وأربعة في طوباس.

شوارع خاوية

وركزت العمليات العسكرية الأربعاء على جنين وضواحيها، التي تعتبر معقلاً للجماعات المسلحة الفلسطينية التي تقاتل الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر منذ عام 1967.

وأظهرت مراسلة وكالة فرانس برس من المكان أن شوارع العديد من الأحياء كانت خالية، حيث بقي السكان في منازلهم.

ورأت مركبات مدرعة تابعة للجيش الإسرائيلي تجتاز الشوارع التي تعرضت لأضرار كبيرة، خاصة من جراء البلدوزرات.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي: “نحن نقص العشب، لكن الوقت سيأتي عندما ننتزع الجذور أيضاً”، مستخدماً عبارة شائعة في الأوساط العسكرية والأمنية الإسرائيلية، تشير إلى إجراء عمليات منتظمة لإضعاف الجماعات المسلحة أو منع تعزيزها.

تصاعد العنف

تكررت الاقتحامات الإسرائيلية يومياً في الضفة الغربية المحتلة، التي شهدت تصاعداً في العنف المميت، والذي اشتعل منذ بداية الحرب في غزة في أكتوبر، لكنه نادراً ما يصل إلى هذا الحجم.

ومنذ بداية الحرب في قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحماس الفلسطينية، اشتدت العنف بين الفلسطينيين من جهة، والجيش والمستوطنين الإسرائيليين من جهة أخرى، في الضفة الغربية.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن القوات الإسرائيلية أو المستوطنين قتلوا ما لا يقل عن 661 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر.

ومن جانبها، أكدت المصادر الإسرائيلية أن ما لا يقل عن 23 إسرائيلياً، من بينهم جنود وشرطة، قتلوا في هجمات فلسطينية خلال نفس الفترة.

عن موقع: فاس نيوز