المغرب-الصين: محاور جديدة للتعاون الثنائي

التقى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الخميس في بكين، بمناسبة انعقاد قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي (FOCAC)، مع نائب رئيس الوزراء الصيني، دينغ شياوشيانغ.

تمثيل المغرب في القمة

يمثل عزيز أخنوش الملك محمد السادس في هذه القمة، حيث كان مرفوقًا بعدد من الشخصيات البارزة، من بينهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار، محسن جازولي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، وسفير المملكة في بكين، عبد القادر الأنصاري، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب العلج.

علاقات متميزة بين المغرب والصين

خلال المباحثات، أعرب الطرفان عن اعتزازهما بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة والتعليم، وذلك وفقًا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس والرئيس الصيني، شي جين بينغ. كما أشار المسؤولان إلى الدعم المتبادل في القضايا الأساسية لبلديهما في المحافل الإقليمية والدولية.

زيارة الملك محمد السادس إلى الصين

وأكد رئيس الحكومة أن زيارة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية في مايو 2016 قد أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، بعد توقيع الشراكة الاستراتيجية الثنائية. وأعرب أخنوش عن أمله في تعزيز هذه الدينامية وتطويرها في المستقبل.

تعزيز التعاون الاستراتيجي

أبدى أخنوش رغبة المملكة في تعزيز تعاونها الاستراتيجي والمثمر مع الصين، خاصة في إطار الشراكة الثلاثية والمتعددة الأبعاد بين المغرب والصين وإفريقيا. وفي هذا السياق، أبرز المبادرات المتعددة التي أطلقها الملك محمد السادس لفائدة إفريقيا، مما يعكس التزام المغرب بالسلام والاستقرار والتنمية المستدامة في القارة.

مبادرات الملك محمد السادس لفائدة إفريقيا

وأشار أخنوش بشكل خاص إلى المبادرة الدولية لتسهيل وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، والتي تهدف إلى تعزيز التبادلات التجارية والاقتصادية. كما تطرق إلى عملية الدول الإفريقية الأطلسية (PEAA) ومشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب الذي يهدف إلى إنشاء ممر طاقي استراتيجي.

استعداد الصين لتعميق التعاون

من جانبه، أكد دينغ شياوشيانغ، الذي كان مرفوقًا بعدد من المسؤولين الصينيين، على الطابع “الفريد” للعلاقات الثنائية، مشيرًا إلى استعداد الصين للعمل مع المغرب لتعميق التعاون في مجالات مثل البنية التحتية والتجارة والاستثمار والثقافة والتعليم والسياحة.

غداء تكريمي للوفد المغربي

تلا هذه المباحثات غداء ترأسه نائب رئيس الوزراء الصيني ورئيس الحكومة، والذي قدمه رئيس مجلس الدولة الصيني تكريمًا للوفد المغربي المشارك في قمة FOCAC.

انطلاق أعمال القمة

وقد انطلقت أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، يوم الخميس، في القاعة الكبرى للشعب في بكين، بمشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ ورؤساء الدول والحكومات الإفريقية، من بينهم المغرب.

عن موقع: فاس نيوز