المدير العام للأمن الوطني يشارك في الاجتماع الثامن للأنتربول في ليون

بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني – 5 شتنبر 2024شارك المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، في الاجتماع الثامن للأنتربول لرؤساء الأمن والشرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي انعقد يومي 3 و4 شتنبر الجاري بمقر المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول” في مدينة ليون الفرنسية.

وفد المملكة المغربية

ترأس عبد اللطيف حموشي وفد المملكة المغربية المشارك في هذا الاجتماع الأمني الهام، الذي جمع رؤساء أجهزة الأمن والشرطة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى ممثلين عن دول جزر القمر وجيبوتي والصومال والسودان وموريتانيا.

استعراض التجربة المغربية

شكل هذا الاجتماع فرصة لمصالح الأمن الوطني بالمملكة لاستعراض تجربتها في مواجهة الجرائم المستجدة على الصعيد الإقليمي، والتباحث حول التحديات الأمنية الناشئة، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة والتدفقات المالية الناتجة عن القرصنة المعلوماتية، وتهديدات التجنيد والتطرف السريع عبر الإنترنت، والتمويل بواسطة العملات المشفرة، ومخاطر الهجمات الإرهابية باستخدام الطائرات المسيرة.

مكافحة الجريمة المعلوماتية

قدّم الوفد المغربي عرضًا شاملاً حول تقاسم الخبرات والمعلومات المتعلقة بمكافحة الجريمة المعلوماتية، خاصة في ظل التهديدات المتزايدة الناتجة عن إساءة استخدام التكنولوجيات الحديثة لأغراض إجرامية أو إرهابية.

حلول الأنتربول لمواجهة التهديدات

تميز الاجتماع أيضًا بعرض منظمة الأنتربول لمجموعة من الحلول والتطبيقات المعلوماتية وقواعد البيانات التي تعكس استجابة المنظمة لمواجهة التهديدات والمخاطر الجديدة. شمل ذلك تطوير المنصة البيومترية للأنتربول، وتقييم التهديدات الإجرامية على الصعيد الدولي، وقياس شبكة الأنتربول للتحليل والاستعلام.

لقاءات ثنائية

على هامش الاجتماع، عقد عبد اللطيف حموشي لقاءً ثنائيًا مع السيد نايل جوتون، المدير الجديد لإدارة مكافحة الجريمة السيبرانية في الأنتربول، حيث تم تناول مشاريع وآفاق التعاون المشترك بين المغرب والمنظمة الدولية في مجال تحييد ومكافحة المخاطر المرتبطة باستخدام التكنولوجيا في الأنشطة الإجرامية والإرهابية.

زيارة ميدانية

كما قام المدير العام للأمن الوطني بزيارة ميدانية لمركز القيادة والتنسيق للأنتربول، حيث اطلع على مهام المركز وتباحث مع المسؤولين حول آليات تعزيز التعاون في التحقيقات العابرة للحدود والملاحقات الدولية للأشخاص المطلوبين.

مباحثات مع مسؤولي الأنتربول

في سياق أعمال الاجتماع، أجرى الوفد المغربي مباحثات ثنائية ومتعددة الأطراف مع مسؤولي الأنتربول وأجهزة الأمن والشرطة في المنطقة، تناولت سبل تنسيق الجهود لمواجهة التحديات والمخاطر الأمنية، من منظور مشترك قادر على مواكبة الامتدادات الإقليمية والدولية للجريمة المنظمة والإرهاب.

عن موقع: فاس نيوز