الانتخابات الفرنسية: ردود فعل غاضبة بعد تعيين ميشيل بارنييه رئيسًا للوزراء

أعرب زعيم حركة “فرنسا الأبية” جان لوك ميلانشون عن استيائه، يوم الخميس، بعد إعلان تعيين ميشيل بارنييه، الوزير السابق والمفوض الأوروبي السابق، رئيسًا للوزراء، واصفًا ذلك بأنه “انتخابات سُرقت من الفرنسيين”. في حين اعتبر أوليفييه فاور، زعيم الحزب الاشتراكي، أن البلاد تدخل في “أزمة نظام”.

وفي فيديو نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، انتقد ميلانشون تعيين بارنييه الذي جاء “بموافقة وربما برعاية من التجمع الوطني”، داعيًا إلى “أقوى mobilization ممكنة” يوم السبت بعد الإعلان عن اختيار بارنييه.

انتقادات حول الديمقراطية

من جانبه، وصف أوليفييه فاور على منصة “X” ما حدث بأنه “إنكار ديمقراطي بلغ ذروته”، مشيرًا إلى أن “رئيس الوزراء الجديد يأتي من الحزب الذي احتل المركز الرابع ولم يشارك حتى في الجبهة الجمهورية”. وأكدت مجموعة الحزب الاشتراكي في الجمعية الوطنية أنها ستقوم بفرض رقابة على حكومة بارنييه، التي “لا تملك أي شرعية سياسية أو جمهورية”.

اختيار ماكرون بعد انتظار طويل

جاء اختيار الرئيس إيمانويل ماكرون بعد 60 يومًا من الانتظار، حيث تم تداول العديد من الأسماء قبل أن يرفض تعيين لوسي كاستيه، مرشحة الجبهة الشعبية الجديدة، التي تصدرت الانتخابات التشريعية لكنها لم تحقق الأغلبية المطلقة.

انتقادات من مختلف الأطراف

وأعربت مارين تونديلييه، السكرتيرة الوطنية لحزب البيئيين، عن قلقها الشديد مما حدث، قائلة: “لقد أرسل الرئيس الجبهة الجمهورية إلى سلة المهملات، ولم يفعل سوى إغراء اليمين المتطرف، حيث بحث دائمًا عن المزيد من اليمين في الساحة السياسية”.

اتهامات بالتعاون مع اليمين المتطرف

وفي بيان له، انتقد زعيم الحزب الشيوعي، فابيان روسيل، “اختيار اليمين لمواصلة سياسة الرئيس” واعتبر أن الهدف “واضح”: “بناء ائتلاف مع النواب من معسكره الذي هُزم، والتعاون مع التجمع الوطني لدعم السياسة المتبعة”.

تساؤلات حول السياسات المستقبلية

كما أشار النائب السابق عن حركة “فرنسا الأبية”، فرانسوا روفين، إلى أنه “لا توجد أي ضمانات للتغيير”، متسائلًا: “هل سيعيد ميشيل بارنييه سن التقاعد إلى 64 عامًا؟ هل سيعيد فرض الضريبة على الثروات؟ بالطبع لا، ماكرون اختاره بهذه الشروط. لذا سنقوم بفرض الرقابة عليه”.

انتقادات للتحول الديمقراطي

أما النائبة البيئية، ساندريين روسو، فقد اعتبرت أن إيمانويل ماكرون “في طريقه لتحويل الديمقراطية إلى مسرح كبير للدمى، وهذا سيكون له ثمن، ومن المحتمل أن يكون مرتفعًا”. واعتبرت ماتيلد بانوت، رئيسة النواب من حركة “فرنسا الأبية”، أن تعيين بارنييه “يرفض احترام السيادة الشعبية والاختيار الناتج عن صناديق الاقتراع”، واصفة ذلك بأنه “انقلاب غير مقبول في الديمقراطية”.