محاكمة محمد مبدع: تأجيل جديد إلى هذا التاريخ

قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الخميس، تأجيل النظر في قضية محمد مبدع، وذلك من أجل استدعاء عدة متهمين غائبين وممثلي الجمعية المغربية لحماية الأموال العمومية. وقد تغيب هؤلاء الأخيرون عن الجلسة للمرة الثانية على التوالي.

متابعات قضائية

يواجه محمد مبدع، النائب البرلماني السابق والرجل القوي في الحركة الشعبية، تهم اختلاس أموال عمومية وإساءة استعمال السلطة والفساد وتزوير وثائق إدارية وتجارية ورسمية. وكانت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد حددت، مطلع يونيو الماضي، بداية المحاكمة ليوم 27 من نفس الشهر بعد انتهاء التحقيق، إلا أنها تم تأجيلها لنفس الأسباب.

الاعتقال والإحالة على القضاء

تم اعتقال وزير الوظيفة العمومية السابق ورئيس مجلس جماعة الفقيه بن صالح السابق، يوم 26 أبريل 2023 في منزله بالرباط، إثر شكاية تقدمت بها الجمعية المغربية لحماية الأموال العمومية في فبراير 2020 لدى وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتهم اختلاس وتبديد أموال عمومية.واستندت هذه الشكاية إلى تقارير لمجلس المحاسبات والمفتشية العامة لوزارة الداخلية حول اختلالات التدبير وغياب الحكامة الجيدة التي عرفتها دائرة الفقيه بن صالح. وبعد استنطاق طويل من طرف عناصر المديرية العامة للأمن الوطني، تم تقديم النائب البرلماني السابق والـ13 متهما الآخرين أمام وكيل الملك، قبل أن يقرر القاضي فتح تحقيق قضائي “تمهيدي”.

الإيداع في السجن والمراقبة القضائية

وقرر القاضي بعد ذلك إيداع مبدع وسبعة من المتهمين الآخرين السجن، في حين يتابع خمسة آخرون في حالة سراح، لكن تحت المراقبة القضائية مع منعهم من مغادرة التراب الوطني.

عن موقع: فاس نيوز