سجون بدون عود.. مبادرة تأهيلية رائدة تنطلق في السجن المحلي رأس الماء بفاس

في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز عملية إعادة الإدماج والتأهيل للسجناء، شهد السجن المحلي رأس الماء بفاس يوم الخميس 5 شتنبر 2024، انطلاق الاجتماعات التحضيرية لتعميم برنامج “سجون بدون عود”، وهو برنامج تم إطلاقه بهدف الحد من ظاهرة العود لدى السجناء الأحداث.

هذا البرنامج التأهيلي، الذي أطلقه المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج في يوليوز 2023 بالسجن المحلي تامسنا، يركز بشكل أساسي على تعزيز المهارات الحياتية والمهنية للسجناء الأحداث الذين يعانون من صعوبات في الاندماج بعد الإفراج عنهم.

و يسعى البرنامج إلى تقديم فرص تأهيل شاملة تشمل التدريب على المهارات الاجتماعية والمهنية، ما يسهم في تمكينهم من العودة إلى المجتمع بطريقة فعالة ومنتجة.

الاجتماع التحضيري بالسجن المحلي رأس الماء، والذي ترأسه مدير المؤسسة، ذ. عز الدين شفيق، عرف مشاركة واسعة من مختلف الفاعلين المعنيين من سلطات قضائية ومحلية، إضافة إلى ممثلي المجلس العلمي واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

وقد تم خلال اللقاء وضع التصورات الأولية للبرنامج ومناقشة آليات تنفيذه على أرض الواقع بما يتناسب مع احتياجات السجناء الأحداث بالمؤسسة.

يأتي هذا البرنامج ضمن استراتيجية أوسع لإدارة السجون في المغرب تهدف إلى تحقيق إصلاح شامل في قطاع السجون، وتعزيز فرص إعادة الإدماج للسجناء، والحد من نسب العود.

المصدر : فاس نيوز