مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية يعود في دورته الـ23

أحمد بلبول/ مكناس لفاس نيوز

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، بالتعاون مع عمالة مكناس، الدورة الثالثة والعشرين (23) لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية. سيقام المهرجان في الفترة من 12 إلى 15 شتنبر 2024 في الموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس.

يهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالموروث الثقافي بمختلف أنماطه وتعبيراته، والإبداع الفني، مع التركيز على الحفاظ على التراث غير المادي. كما يسعى المهرجان إلى تسليط الضوء على الخصائص السياحية والحضارية والتاريخية للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية في المنطقة.

ستشهد هذه الدورة 44 عرضاً فنياً، تقدمها فرق وفنانون من داخل المغرب وخارجه، بما في ذلك مشاركات من إسبانيا والصين والسنغال والأردن. ستتوزع العروض على أربعة فضاءات رئيسية: الموقع الأثري وليلي، الساحة الإدارية، ساحة الهديم، والمركز الثقافي الفقيه محمد المنوني.

وتكريماً لرواد فنون الأداء في المغرب، سيتم تكريم أربعة فنانين بارزين خلال حفل الافتتاح: محمد بريول، محمد الوالي، حادة أوعكي، وبوشعيب بنعكيدة.

يتضمن برنامج المهرجان مجموعة متنوعة من العروض، تشمل الموسيقى التقليدية المغربية، والعروض الدولية، والفنانين المعاصرين. كما سيتم تقديم لوحات تراثية من مختلف أنحاء المغرب، بما في ذلك فن العيساوة، وكناوة، والموسيقى الأندلسية، وفن الملحون.

يعد هذا المهرجان فرصة فريدة للجمهور للاستمتاع بتنوع الثقافات الموسيقية وتعزيز التبادل الثقافي، مع الاحتفاء في الوقت نفسه بالتراث الغني للمغرب وانفتاحه على ثقافات العالم.

عن موقع: فاس نيوز