إعلان الرباط/ أعضاء منظمة التعاون الإسلامي يدعون لوقف العدوان الإسرائيلي وحل عادل للقضية الفلسطينية

أصدرت اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بيانًا قويًا في ختام اجتماعات دورتها الـ52 التي عُقدت يوم الثلاثاء في الرباط، داعيةً إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وأكد “إعلان الرباط” الصادر عن الاجتماع على ضرورة أن يكون وقف العدوان مدخلاً لتسوية نهائية وعادلة للقضية الفلسطينية، تُمكِّن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة.

واستنكر أعضاء اللجنة بشدة أعمال القتل التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، مع إدانة خاصة لممارسات المستوطنين المتطرفين الذين يعتدون على ممتلكات المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووجهت اللجنة نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي، وخاصة القوى المؤثرة في القرار الدولي والأمم المتحدة، للعمل على:

  1. وقف العدوان فورًا
  2. رفع الحصار عن الأراضي الفلسطينية
  3. تمكين سكان غزة من الحصول على الغذاء والدواء
  4. توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

كما حثت اللجنة المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف والبرلمانات الوطنية حول العالم على الضغط لإجبار الاحتلال الإسرائيلي على وقف عدوانه، والدعوة إلى تبادل فوري للأسرى بين الطرفين.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ52 للجنة التنفيذية ناقشت أيضًا جداول أعمال متنوعة تشمل اجتماعات اللجان الدائمة المتخصصة، ومؤتمر البرلمانيات المسلمات، واجتماع جمعية الأمناء العامين للمجالس الأعضاء، بالإضافة إلى التحضير للدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الاتحاد.

يُعد هذا البيان خطوة هامة في إطار الجهود الدبلوماسية والبرلمانية الإسلامية لدعم القضية الفلسطينية وحشد التأييد الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر.