المديرية العامة للأرصاد الجوية تحذر من أمطار رعدية قوية في عدة أقاليم بالمغرب وجهة فاس مكناس معنية

أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية (DGM) تحذيراً يدعو إلى توخي الحذر والحيطة بسبب توقع هطول أمطار رعدية قوية جداً يومي الأربعاء والخميس في العديد من أقاليم المملكة.

وفي نشرة صدرت اليوم الأربعاء، أوضحت المديرية أنه “نظراً لاقتراب منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة في طبقات الجو العليا قادمة من جنوب أوروبا نحو شمال شرق المغرب، فإن الطقس سيكون غير مستقر في جنوب المنطقة الشرقية وعلى المنحدرات الجنوبية الشرقية للبلاد يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024”.

وتتوقع المديرية هطول أمطار رعدية قوية جداً قد تصل كمياتها إلى ما بين 70 و90 ملم، مصحوبة بحبات البَرَد ورياح قوية، وذلك ابتداءً من الساعة 1 ظهراً اليوم الأربعاء حتى الساعة 3 صباحاً من يوم غد الخميس 12 سبتمبر في عمالات وأقاليم فجيج. وقد وضعت المديرية هذه المنطقة تحت مستوى اليقظة الحمراء.

كما يُتوقع هطول أمطار رعدية قوية بمستوى يقظة برتقالي، بكميات تتراوح بين 50 و70 ملم، في عمالات وأقاليم جرادة وبولمان وميدلت والرشيدية، وبين 30 و50 ملم في وجدة-أنجاد وتاوريرت، وذلك ابتداءً من الساعة 2 ظهراً اليوم الأربعاء حتى منتصف الليل.

وشددت المديرية على أنه “يُوصى بشدة بتوخي الحذر واليقظة” خلال هذه الفترة.

يُذكر أن هذه التحذيرات تأتي في إطار جهود المديرية العامة للأرصاد الجوية لضمان سلامة المواطنين وتجنب الأضرار المحتملة الناجمة عن الظواهر الجوية الشديدة.

ملاحظات إضافية:

  1. تشير الخريطة إلى أن معظم مناطق المملكة تحت المستوى الأخضر، مما يعني عدم وجود مخاطر جوية خاصة.
  2. المناطق الجنوبية والوسطى من المملكة تظهر باللون الأصفر، مما يشير إلى وجود بعض الظواهر الجوية التي تتطلب اليقظة.
  3. تتركز المناطق ذات مستويات اليقظة العالية (البرتقالي والأحمر) في الشمال الشرقي من المملكة.

هذه المعلومات تؤكد وتفصل التحذيرات الواردة في المقال الأصلي، مع تحديث دقيق للتواريخ والأوقات المذكورة في الخريطة.

عن موقع: فاس نيوز