عاجل/ تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة monkeypox (M-pox) في المغرب والخبر رسمي

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المملكة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن اكتشاف الحالة جاء ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المغرب منذ بداية الإنذار الصحي العالمي المتعلق بهذا المرض. وأكدت أن المصاب يتلقى العناية الطبية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، مشيرة إلى أن حالته الصحية مستقرة ولا تدعو للقلق.

وأضاف البيان أن المريض يخضع للرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، كما يتم إخضاعه للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته. وقد تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

وأكدت الوزارة أن هذا الإعلان يأتي في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية الهادفة إلى إطلاع الرأي العام على المستجدات الصحية في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي الحالة الأولى المسجلة رسمياً لمرض جدري القردة في المغرب منذ بدء انتشار المرض عالمياً. وتدعو السلطات الصحية المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية والتواصل مع الجهات الصحية المختصة في حال ظهور أي أعراض مشتبه بها.

عن موقع: فاس نيوز