المغرب يرحل 39 شخصًا من الجنسيتين الجزائرية والتونسية كانوا يخططون للمشاركة في محاولة اقتحام جماعي لمدينة سبتة المحتلة

قامت السلطات المغربية مؤخرًا بترحيل 39 شخصًا من الجنسيتين الجزائرية والتونسية كانوا يخططون للمشاركة في محاولة اقتحام جماعي لمدينة سبتة المحتلة. وفقًا لمصادر أمنية نقلتها وكالة “إيفي” الإسبانية، تم إلقاء القبض على هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين في مدينة الفنيدق وتم ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على دفعتين: 34 شخصًا يوم الأحد و5 أشخاص يوم الثلاثاء الماضيين.

ونظرًا لقطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر منذ عام 2021، تم ترحيل المهاجرين الجزائريين أيضًا إلى تونس، وفقًا لنفس المصادر.

وفي سياق متصل، قامت الشرطة المغربية خلال الأيام الثلاثة الماضية باعتقال 60 شخصًا، من بينهم قاصران، في حوالي عشر مدن بتهمة التحريض على الهجرة غير الشرعية. وكان المتهمون قد دعوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى اقتحام جماعي لمدينة سبتة يوم الأحد 15 سبتمبر.

من بين الموقوفين، وجميعهم من الجنسية المغربية، قام 13 شخصًا بنشر محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يحرض على اقتحام جماعي للحاجز بين المغرب وسبتة، بينما توجه الآخرون إلى طنجة للمشاركة في هذه العملية.

تم تنفيذ الاعتقالات الـ 13 المتعلقة بالتحريض على الهجرة غير الشرعية من قبل الشرطة القضائية في مدن الدار البيضاء وتطوان والعرائش ووزان والرباط ووجدة وفاس والمحمدية وميسور وويسلان. أما الـ 47 شخصًا الآخرين، فقد تم اعتقالهم في طنجة عند وصولهم إلى محطة القطار ومحطة الحافلات.

هذه الإجراءات تأتي في إطار تكثيف المغرب لجهوده في مكافحة الهجرة غير الشرعية والحفاظ على أمن حدوده.

عن موقع: فاس نيوز