قراءة في عناوين الصحف ليوم الجمعة ونهاية الأسبوع

نبدأ جولتنا الصحفية مع جريدة “المساء”، التي أثارت قضية قرار منع ذبح الأبقار غير المرقمة في المجازر، مما أثار جدلاً واسعاً بين مهنيي قطاع اللحوم. في هذا السياق، صرح جواد مهال، فلاح مستثمر في قطاع اللحوم الحمراء، بأن هذا القرار يعكس عدم وعي المسؤولين بالظروف الصعبة التي تعيشها أسواق اللحوم في المغرب بسبب نقص رؤوس الأبقار. وأكد مهال أن الفلاح البسيط، الذي يكافح في المناطق النائية، هو المتضرر الرئيسي من هذا القرار.

أحداث أمنية

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن موظف شرطة في خريبكة اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري أثناء محاولة توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية كان في حالة تخدير واندفاع قوي، مما عرض أمن المواطنين وسلامة الشرطة للخطر.

تداعيات الفيضانات

كما أفادت “المساء” بأن الفيضانات التي اجتاحت الجنوب الشرقي خلفت خسائر جسيمة، مما دفع إلى المطالبة بتفعيل صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية. ودعا الائتلاف المدني من أجل الجبل إلى تفعيل صندوق التضامن ضد الكوارث بشكل عاجل لتعويض الضحايا، خاصة الذين لا يملكون تغطية تأمينية.

قضايا ثقافية ولغوية

أما جريدة “بيان اليوم”، فقد أشارت إلى تهديد الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي باللجوء إلى القضاء للطعن في المعطيات المتعلقة بالتنوع اللغوي والثقافي التي يتم تجميعها خلال الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى. وطالبت الجمعية بعدم نشر النتائج لعدم استنادها إلى أساس دستوري وقانوني.

عملية الإحصاء

وفي سياق متصل، أوردت “بيان اليوم” أن عملية الإحصاء في جهة الشرق تشهد تعبئة قوية لفرق البحث والإحصاء، بمشاركة مختلف المصالح والمؤسسات المعنية. وأكد فيصل الهول، المشرف الإقليمي على عملية الإحصاء بإقليم جرسيف، أن العملية تسير بشكل سلس وفي ظروف جيدة، مع تجاوب واسع من المواطنين في المناطق الحضرية والقروية.

عن موقع: فاس نيوز