دراسة جديدة: عينات تشانغ آه-6 تكشف أسرارًا جديدة عن الجانب البعيد للقمر

نشر فريق من العلماء الصينيين، يوم الثلاثاء، أول ورقة بحثية تتناول العينات القمرية التي جلبتها مهمة “تشانغ آه-6″، مؤكدين أنها تمتلك “خصائص فريدة” مقارنة بالعينة التي تم الحصول عليها من مهمات سابقة.

أجريت الدراسة بالتعاون بين المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء، ومعهد بكين لهندسة أنظمة المركبات الفضائية.

وقد تم نشر نتائج البحث في مجلة “ناشيونال ساينس ريفيو” تزامناً مع احتفالات مهرجان منتصف الخريف التقليدي.

وأظهرت النتائج أن العينات التي جمعتها مهمة “تشانغ آه-6” تتميز بكثافة أقل مقارنة بتلك التي جلبتها “تشانغ آه-5″، مما يشير إلى أن تركيبتها أكثر مسامية وأقل تماسكاً.

و كما تبين أن نسبة معدن البلاجيوكليز في عينات “تشانغ آه-6” كانت أعلى بكثير من العينات السابقة، بينما كانت نسبة معدن الزبرجد الزيتوني أقل.

كما أوضحت الدراسة أن الشظايا الصخرية التي تم جمعها في “تشانغ آه-6” تتألف في الأساس من صخور البازلت والبريشيا والزجاج، بالإضافة إلى بعض الصخور البيضاء.

التحليل الجيوكيميائي لهذه العينات أظهر تفاوتاً ملحوظاً في تركيز العناصر النادرة، مثل الثوريوم واليورانيوم والبوتاسيوم، مقارنة بالعينات التي جمعتها بعثات أبولو و”تشانغ آه-5″.

يُذكر أن مهمة المسبار القمري “تشانغ آه-6” انطلقت من الصين في 3 مايو 2024، وهبطت مركبة العودة في 25 يونيو في شمال الصين، حاملةً معها 1935.3 غرام من العينات التي جُمعت من الجانب البعيد للقمر.

المصدر : فاس نيوز