المغرب يعزز قدراته الدفاعية: بدء إنتاج أنظمة الحرب الإلكترونية لطائرات F-16 الجديدة

أعلنت شركة L3Harris Technologies الأمريكية مؤخراً عن بدء إنتاج أنظمة الحرب الإلكترونية “فايبر شيلد” (Viper Shield) المخصصة لتجهيز أسطول المغرب المستقبلي من طائرات F-16 Block 70/72.

وكشفت الشركة خلال مؤتمر الفضاء والجو والإلكترونيات، الذي عقد في ولاية ماريلاند بين 16 و18 سبتمبر، أن 166 نظاماً من نوع “فايبر شيلد” قيد التطوير لتجهيز طائرات F-16 Block 70/72 الجديدة لستة عملاء دوليين، من بينهم المغرب.

ووفقاً لموقع “جينز” المتخصص، فإن البحرين وبلغاريا وسلوفاكيا وتايوان هم أيضاً من بين العملاء المستفيدين من هذه التكنولوجيا المتطورة. ومن المتوقع أن تبدأ الاختبارات الجوية لهذا النظام في وقت لاحق من هذا العام، حسب تصريح جينيفر لويس، رئيسة أنظمة القتال الجوي في L3Harris.

ويعد نظام “فايبر شيلد” منظومة حرب إلكترونية داخلية متطورة تمكن طائرات F-16 المغربية من الحماية الذاتية وكشف وتشويش تهديدات الحرب الإلكترونية. وهو مدمج مع رادار المسح الإلكتروني النشط APG-83 (AESA) الخاص بطائرات F-16 Block 70/72.

ومن المقرر أن يتم تسليم أول دفعة من أنظمة “فايبر شيلد” للعملاء في عام 2025، مع توقع بدء الطلعات الجوية التشغيلية في عام 2026.

يذكر أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية (DSCA) كانت قد وافقت في عام 2019 على بيع 25 طائرة F-16 Block 72 جديدة للمغرب بقيمة 3.8 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم تسليم هذه الطائرات المجهزة بأنظمة الحرب الإلكترونية الجديدة للمملكة بحلول 30 يونيو 2028.

هذه الخطوة تأتي في إطار جهود المغرب المستمرة لتحديث قدراته الدفاعية وتعزيز أسطوله الجوي بأحدث التقنيات العسكرية المتطورة.

عن موقع: فاس نيوز