إطلاق استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” لتعزيز الاقتصاد الرقمي وخلق 240 ألف فرصة عمل مباشرة

أطلقت الحكومة المغربية رسميًا استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” يوم الأربعاء في الرباط، بهدف تعزيز الاقتصاد الرقمي وخلق 240 ألف فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

تهدف هذه الاستراتيجية، التي أطلقتها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى تحويل المغرب إلى مركز رقمي لتسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد ورقمنة الخدمات العامة. كما تسعى إلى رفع ترتيب المغرب من المرتبة 113 إلى المرتبة 50 عالميًا في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية وتسهيل الوصول إلى الخدمات العامة.

وأكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمة عبر تقنية الفيديو، أن هذه الاستراتيجية خضعت لمشاورات واسعة، مشيرًا إلى أن الحكومة حرصت على إشراك الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال الرقمنة لدراسة محتواها.

من جانبها، أشارت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور، إلى أن هذه الاستراتيجية رأت النور بفضل الجهود المنسقة لمختلف الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص والمساهمة القيمة للنسيج الجمعوي في جميع أنحاء المملكة.

وأوضح وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، أن الاستراتيجية تهدف إلى خلق أكثر من 240 ألف وظيفة في المهن الرقمية، مؤكدًا أن الحكومة ستدعم إنشاء هذه الوظائف من خلال التدريب وحشد أكثر من 100 ألف إطار، خاصة في مجال التكوين المهني.

وقد تميز حفل الإطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030” بتوقيع العديد من اتفاقيات الشراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى إطلاق المرحلة الثانية من الخطة الوطنية لتطوير النطاق العريض والفائق السرعة.