المديرية الجهوية للصحة بفاس مكناس تحتفي باليوم العالمي لداء السعار

تخلد المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة فاس مكناس، على غرار باقي جهات المملكة، اليوم العالمي لداء السعار الذي يصادف 28 شتنبر من كل عام.

و يندرج هذا الاحتفال ضمن الجهود العالمية التي تقودها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بهدف القضاء على هذا المرض بحلول سنة 2030، في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

داء السعار يُعد من الأمراض الفتاكة التي تؤدي إلى الوفاة، حيث تُسجل حالة وفاة كل 9 دقائق على مستوى العالم. بمجرد ظهور الأعراض السريرية على المصاب بعد تعرضه لعضة أو خدش أو لعق من حيوان مصاب، يصبح المرض قاتلاً في غياب تدخل طبي عاجل.

ومع ذلك، الوقاية ممكنة إذا تم التدخل المبكر والفعّال.

في المغرب، يتعرض حوالي 80,000 شخص سنوياً لخطر الإصابة بداء السعار من خلال التعرض لعض أو خدش من حيوان مصاب. ورغم هذه الأرقام، يمكن تفادي حالات الوفاة إذا تلقى المصاب العلاج اللازم، بما في ذلك حقنه بالمصل في الوقت المناسب.

و هذه الخطوات تندرج ضمن الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على السعار، وهي خطة فعّلتها وزارة الصحة بالتعاون مع مختلف الشركاء لتطبيقها على مستوى جميع جهات المملكة.

بمناسبة إحياء هذا اليوم العالمي تحت شعار “السعار مرض قاتل”، تسعى المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة فاس مكناس إلى تعزيز جهودها بالتنسيق مع كافة الشركاء والفاعلين من أجل:

  • تفعيل دور اللجان الإقليمية للتصدي لداء السعار.
  • تنظيم حملات توعوية موجهة للمواطنين للتعريف بأخطار السعار وسبل الوقاية منه.
  • التعاون مع مختلف الفعاليات المجتمعية، بما في ذلك جمعية أصدقاء المستعجلات بجهة فاس مكناس.

وفي إطار هذه المبادرات، ستقوم المديرية بتنظيم أيام دراسية وحصص تكوينية مخصصة للأطر الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية لتعزيز وعيهم بمخاطر داء السعار وأساليب الوقاية منه.

و كما ستكثف جهودها بالتنسيق مع وسائل الإعلام لإطلاق حملات توعوية ومقالات صحفية تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الجمهور حول هذا المرض الفتاك.

للتواصل حول موضوع السعار، يرجى الاتصال بالسيد والي علمي محمد، المسؤول عن خلية اليقظة الوبائية وبرنامج محاربة داء السعار بعمالة فاس، على الرقم التالي:


+212 702073782

المصدر : فاس نيوز