وزراء خارجية كونفدرالية دول الساحل والمغرب وتشاد يعقدون اجتماعاً مشتركاً في نيويورك

في إطار فعاليات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، عقد وزراء خارجية كونفدرالية دول الساحل والمغرب وتشاد اجتماعاً مشتركاً في نيويورك يوم الجمعة الماضي. وقد شارك في هذا الاجتماع كل من وزير الخارجية المالي عبدالله ديوب، ونظيره البوركيني كاراموكو جان ماري تراوري، والنيجري بكاري ياو سنغاري، والتشادي عبد الرحمن كلام الله، والمغربي ناصر بوريطة.

تركزت المناقشات خلال الاجتماع حول المبادرة المغربية الرامية إلى تعزيز وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وقد أشاد الوزراء بالجهود التي بذلتها فرق العمل الوطنية للدول المشاركة منذ اجتماعها الأول في الرباط في يونيو الماضي.

وخلال الاجتماع، تمت دراسة المشاريع المقترحة من قبل المغرب في إطار هذه المبادرة الدولية، والتي تتماشى مع خطط التنمية الوطنية الجاري تنفيذها في كل دولة من الدول المشاركة. ورحب الوزراء بالتقدم المحرز في تفعيل هذه المبادرة.

واتفق الوزراء على عقد اجتماع قريب لمواصلة تفعيل المبادرة الدولية التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى تعزيز وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

يأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الإقليمي وتحسين الوصول إلى الموارد البحرية لدول الساحل، مما قد يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

عن موقع: فاس نيوز