تحالف دولي جديد لتنفيذ حل الدولتين: فلسطين تثمن وتتطلع لدور مغربي فاعل

في تطور دبلوماسي لافت، أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، عن إطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين في الشرق الأوسط. وقد لاقى هذا الإعلان ترحيباً فلسطينياً واسعاً.

وفي هذا السياق، صرح أنيس سويدان، مدير دائرة العلاقات الدولية بمنظمة التحرير الفلسطينية، لجريدة هسبريس الإلكترونية قائلاً: “تأسيس هذا التحالف يعد خطوة دبلوماسية مهمة جداً في اتجاه فرض احترام القرارات الأممية ذات الصلة”.

وأشار سويدان إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد دعا من منصة الأمم المتحدة إلى تشكيل هذا التحالف لتطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وعقد مؤتمر دولي لدعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن “قيام دولتنا يتطلب تضافر جهود الدول العربية والإسلامية والأوروبية، وكل محبي السلام في العالم”. كما أشار إلى وجود تحرك دولي مهم لعقد مؤتمر دولي لتطبيق القرارات الأممية، بما فيها رأي محكمة العدل الدولية الأخير بشأن عدم قانونية الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد سويدان على أن الوضع في المنطقة يؤكد أنه لا بديل عن حل الدولتين وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967، مشيراً إلى جهود السلطة الفلسطينية في تأسيس تحالف دولي لدعم قيام الدولة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بدور المغرب، أكد سويدان أن “جهود المغرب بقيادة الملك محمد السادس مهمة جداً، كون المملكة دولة محورية ومؤثرة في القارة الإفريقية وفي منظمة التعاون الإسلامي”. وأضاف أن الرباط تتمتع بعلاقات استراتيجية قوية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى علاقاتها المميزة مع القيادة الفلسطينية وإسرائيل.

واختتم سويدان تصريحاته بالقول: “نتوقع ونعول على أن يكون الدور المغربي مؤثراً ومهماً في حشد الدعم الدولي لتنفيذ حل الدولتين من داخل هذا التحالف الجديد في اتجاه قيام الدولة الفلسطينية المستقلة”.

عن موقع: فاس نيوز