انطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار “فحصك الآن أمان واطمئنان”

انطلقت يوم أمس1 أكتوبر 2024 الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار “فحصك الآن أمان واطمئنان، لا تترددي”.

سرطان الثدي يُعد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، حيث سجلت الإحصائيات لعام 2020 في المغرب 11,747 حالة إصابة جديدة و3,695 حالة وفاة مرتبطة به.

يأتي سرطان الثدي في المرتبة الأولى بين السرطانات النسائية بنسبة 39.1%، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 6.5% وفقًا لأحدث تقارير السجل الوطني للسرطان 2018-2021.

ويحتل الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم صدارة أولويات البرنامج الوطني للوقاية ومكافحة السرطان 2020-2029، الذي يهدف إلى تعزيز الكشف المبكر وتسهيل الوصول إلى مراكز التشخيص والعلاج.

في إطار إحياء “أكتوبر الوردي”، تتضافر جهود وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والهيئات الحكومية والمجتمع المدني لتكثيف التوعية حول أهمية الكشف المبكر.

وتستمر الحملة حتى 31 أكتوبر 2024، بمشاركة فعالة من المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس-مكناس والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، حيث تم تعزيز العرض الصحي بثمانية مراكز مرجعية للصحة الإنجابية.

كما تم تفعيل شراكات مع فعاليات المجتمع المدني، وتنظيم مسار محدد للمستفيدات بمراكز التشخيص لتيسير الولوج، مع إضافة وحدات طبية متنقلة لتقديم خدمات الكشف المبكر في المناطق النائية.

وعلى غرار باقي جهات المملكة، ستواكب الجهة هذه الحملة إعلاميًا عبر بث وصلات تحسيسية وحصص توعوية بمشاركة أطباء ومختصين.

المصدر : فاس نيوز