طلاب الطب يرفضون مقترحات وزارة ميراوي معتبرين إياها “غير كافية” ويعلنون عن وقفة احتجاجية جديدة في الرباط

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب في المغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية جديدة يوم 5 أكتوبر في العاصمة الرباط، احتجاجاً على ما وصفوه بغياب الحوار البناء والحلول الملموسة لمطالبهم.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية في وقت تستمر فيه أزمة طلاب الطب، حيث رفض الطلاب المقترحات الجديدة التي قدمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بشأن مواعيد جديدة للامتحانات واستئناف الدراسة في كليات الطب.

وأوضح بيان صادر عن اللجنة الوطنية أن الوقفة الاحتجاجية ستقام تحت شعار “الشباب المغربي وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل”. وأكد البيان أن الطلاب يرفضون مقترحات وزارة عبد اللطيف ميراوي، معتبرين إياها “غير كافية”، كما أعربوا عن أسفهم لـ”غياب الإجراءات والحلول الملموسة” لإنهاء هذا الملف بشكل نهائي.

وعبر طلاب الطب عن إدانتهم الشديدة للاعتداءات المعنوية والجسدية التي تعرض لها الطلاب والأطباء وعائلاتهم خلال المظاهرات السلمية الأخيرة. وأكدوا في بيانهم: “إن روح النضال لدينا تتجاوز كل أشكال الخوف والترهيب، وتستند أولاً إلى الثقة في ملفنا المطلبي ووحدة الطلاب الذين أظهروا مستوى عالياً من الوعي والثبات، فضلاً عن الحس المدني طوال الأشهر العشرة الماضية”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاحتجاجات تأتي في إطار سلسلة من التحركات التي يقوم بها طلاب الطب للمطالبة بتحسين أوضاعهم وتلبية مطالبهم، في ظل استمرار الخلاف مع وزارة التعليم العالي.