بتعليمات ملكية/ الحكومة تخصص دعما ماليا لإعادة تأهيل المساكن المتضررة من الفيضانات (بين 8 و 14 مليون)

أعلنت الحكومة المغربية عن تقديم مساعدات مالية مباشرة لإعادة تأهيل المساكن المتضررة من الفيضانات التي ضربت مناطق الجنوب الشرقي للمملكة مؤخراً. جاء هذا الإعلان خلال الاجتماع الأول للجنة بين-الوزارية المكلفة ببرنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة، والذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش يوم الأربعاء في الرباط.

وفقاً لبيان صادر عن اللجنة، سيتم تقديم دعم مالي لـ 1121 منزلاً متضرراً، منها 269 منزلاً انهارت بشكل كلي و852 منزلاً تضررت جزئياً. وستبلغ قيمة المساعدات 140 ألف درهم للمنازل المنهارة كلياً، و80 ألف درهم للمنازل المتضررة جزئياً.

ويأتي هذا البرنامج تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، حيث خصصت الحكومة ميزانية إجمالية تقدر بـ 2.5 مليار درهم لتنفيذ البرنامج الشامل لإعادة التأهيل. وسيتم تجميع هذه الاعتمادات المالية في الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

يشمل البرنامج أيضاً إعادة تأهيل البنية التحتية، بما في ذلك الطرق وشبكات الاتصالات والكهرباء والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي. كما سيتم تقديم الدعم للأنشطة الفلاحية، واستصلاح الدوائر السقوية، ومساعدة المزارعين على إعادة بناء ثروتهم الحيوانية في المناطق المتضررة.

حضر الاجتماع عدد من الوزراء المعنيين، بمن فيهم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، إضافة إلى وزراء آخرين معنيين بالبرنامج.

وتؤكد هذه الخطوة على التزام الحكومة المغربية بالاستجابة السريعة والفعالة لتداعيات الكوارث الطبيعية، وحرصها على دعم المواطنين المتضررين وإعادة إعمار المناطق المنكوبة في أقرب وقت ممكن.