مجلس جهة كلميم واد نون يصادق على مشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 700 مليون درهم

كلميم، المغرب – عقد مجلس جهة كلميم واد نون دورته العادية لشهر أكتوبر 2024 يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر في مدينة كلميم. ترأست الاجتماع السيدة مباركة بوعيدة، رئيسة المجلس، بحضور والي الجهة السيد الناجم أبهاي، وممثلين عن عمالات وأقاليم الجهة، بالإضافة إلى ممثلي المصالح الخارجية المعنية وأعضاء المجلس.

ناقش المجلس 12 نقطة خلال هذه الدورة، شملت المصادقة على الميزانية الجهوية لعام 2025، إلى جانب دراسة والموافقة على عدد من الاتفاقيات الهادفة إلى تعزيز التنمية في الجهة. وقد تجاوزت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تمت المصادقة عليها 700 مليون درهم.

في قطاعي المياه والطاقة، صادق المجلس على ملحق اتفاقية لتمويل وتنفيذ مشاريع توفير مياه الشرب في مراكز وقرى الجهة بتكلفة 221.4 مليون درهم. كما تمت الموافقة على اتفاقية للحماية من مخاطر الفيضانات وأخرى لإعداد المخطط الجهوي لتطوير كفاءة الطاقة وإزالة الكربون.

وفي مجال تثمين المنتجات البحرية، وافق المجلس على اتفاقيتين لبناء وتجهيز أسواق السمك الحديثة في ميناء سيدي إفني وجماعة طانطان بتكلفة إجمالية قدرها 25 مليون درهم.

أما في قطاع التعليم العالي، فقد صادق المجلس على اتفاقيتين لدعم الطلبة المنحدرين من الجهة لمتابعة دراستهم في جامعة محمد السادس للعلوم والصحة بتكلفة 64.48 مليون درهم، ولدعم البحث العلمي والابتكار بالشراكة مع المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بميزانية 6 ملايين درهم. كما تمت الموافقة على ملحق اتفاقية لبناء وتجهيز معهد المعادن في جماعة أسا بتكلفة 132 مليون درهم.

وفي قطاع الصناعة التقليدية، صادق المجلس على اتفاقيتين؛ الأولى لتنفيذ برنامج التكوين بالتدرج المهني في حرف الصناعة التقليدية الخدماتية، والثانية بالشراكة مع اليونسكو للحفاظ على المعارف والمهارات المرتبطة بالصناعة التقليدية بميزانية 3 ملايين درهم.

وأخيراً، وافق المجلس على اتفاقية شراكة لهيكلة العرض الترابي للجهة بتكلفة 27 مليون درهم، تهدف إلى تعزيز جاذبية الجهة وتحفيز الاستثمار فيها.

واختتمت أعمال الدورة برفع برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك محمد السادس.

عن موقع: فاس نيوز