وزارة الانتقال الطاقي تنظم ورشة عمل حول تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية في المغرب

مراكش – افتتحت الدكتورة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، ورشة عمل بعنوان “برنامج الاستثمار في الشبكة الكهربائية بالمغرب: بناء شبكة كهربائية حديثة للممر الأطلسي”. وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات القمة العالمية للطاقة إلى إكس (Power-to-X) 2024 المنعقدة في مراكش.

وشارك في الجلسة الافتتاحية إلى جانب الوزيرة بنعلي، السيد طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بحضور السيد طارق مفضال، المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، والسيد زكريا هشلاف، الكاتب العام للوزارة، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين من الوزارة والمؤسسات التابعة لها.

وأكدت الدكتورة بنعلي في كلمتها على الموقع الفريد للمغرب كمنصة للاستثمار في الطاقات المتجددة، داعية الأطراف المعنية من القطاعين العام والخاص للتعاون في تطوير نماذج أعمال مثلى لتحقيق الأهداف الوطنية – المتمثلة في رفع قدرة الطاقات المتجددة إلى أكثر من 52% وتحقيق معدل نمو يتجاوز 3%.

وقالت الوزيرة: “إذا كان هناك شيء واحد يمكنني أن أؤكده لكم، فهو أننا نعمل على تعزيز دور الدولة في قطاع استراتيجي كالبنية التحتية للشبكة الكهربائية. ساعدونا لنساعدكم على الاستثمار!”

وفرت الورشة منصة قيمة للمستثمرين الدوليين وممثلي القطاعين العام والخاص والمؤسسات المالية في قطاع الانتقال الطاقي للانخراط في مناقشات مفتوحة. وقد استكشف المشاركون معًا نماذج أعمال مصممة لتعزيز تنافسية المملكة في القطاع وتماشيًا مع التوجيهات الملكية السامية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمغرب.

وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود المملكة المغربية لتسريع الانتقال الطاقي وجذب الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة، مما يعزز مكانة المغرب كرائد إقليمي في مجال الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة.

عن موقع: فاس نيوز