حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بإقليم تازة تستفيد منها مئات النساء

نظمت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بإقليم تازة، تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة وبتعاون مع جمعية بصمة الخير، وبالتنسيق مع السلطات المحلية، يوم أمس الأربعاء 16 أكتوبر 2024، حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

وقد أُقيمت هذه الحملة بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني في منطقة أولاد الزباير بدائرة واد أمليل.

وشملت الحملة إلى جانب الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، فحوصات إضافية للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسب (الإيدز) وداء الزهري، بالإضافة إلى استشارات طبية وفحوصات بالصدى.

ولم تغفل الحملة عن الجانب التوعوي، حيث تم تقديم حصص تحسيسية حول أهمية الكشف المبكر وأثره في الوقاية والعلاج.

وقد استفادت 749 امرأة من هذه الحملة، حيث خضع 407 منهن للفحص المبكر عن سرطان الثدي، فيما استفادت 185 امرأة من الكشف عن سرطان عنق الرحم. كما تم إجراء 38 مراقبة للحمل باستخدام الفحص بالصدى، بينما بلغ العدد الإجمالي للفحوصات بالصدى 60.

وقد حصلت 97 مستفيدة على استشارات طبية، بينما خضعت 38 امرأة لفحوصات الكشف عن داء الزهري وفقدان المناعة المكتسب. وشهدت الحملة أيضًا تنظيم حصص توعوية وتحسيسية، استفادت منها 804 امرأة.

وفي إطار الفحوصات، تم توجيه 24 حالة إلى المركز المرجعي لإجراء فحوصات إضافية، حيث تم إحالة 6 حالات تتعلق بسرطان الثدي و18 حالة متعلقة بسرطان عنق الرحم.

وتأتي هذه الحملة ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تحت شعار “فحصك الآن أمان واستقرار، لا تترددي”، والتي تستهدف النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و69 عامًا للكشف عن سرطان الثدي، وبين 30 و49 عامًا للكشف عن سرطان عنق الرحم.

المصدر: فاس نيوز