بمناسبة انطلاق موسم عصر الزيتون.. وكالة الحوض المائي لسبو تنظم حملة توعوية لمكافحة تلوث المياه

أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو عن تنظيم أيام تحسيسية للحد من تلوث المياه بمادة المرج، وذلك بمناسبة انطلاق موسم عصر الزيتون لسنة 2024-2025. تأتي هذه المبادرة في إطار استراتيجية الوكالة الرامية إلى التوعية بأهمية عقلنة استعمال الموارد المائية والمحافظة عليها وحمايتها من التلوث.

ستنطلق الحملة يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 على مستوى عمالة إقليم صفرو، وستشمل جل عمالات أقاليم حوض سبو المعنية بهذه الإشكالية. وتأتي هذه الخطوة في ظل تفاقم مشكلة تلوث المياه بمادة المرج بسبب ارتفاع عدد وحدات المعاصر والتخلص العشوائي من مخلفاتها، مما يتسبب في تدهور جودة المياه السطحية والجوفية والمجاري والسدود.

وسيتضمن برنامج الأيام التحسيسية اجتماعات موسعة على مستوى العمالات والدوائر في الأقاليم المعروفة بإنتاج زيت الزيتون مثل صفرو وتاونات وسيدي قاسم وتازة. كما ستشمل الحملة حملات مراقبة من طرف شرطة المياه والسلطات المحلية لضبط المخالفين طبقا للقانون 15-36، إضافة إلى توزيع منشورات وملصقات تحسيسية.

وفي ختام البلاغ، دعت الوكالة جميع الأطراف المعنية، وخصوصاً أصحاب المعاصر، إلى الالتزام بالقوانين والمعايير البيئية المعمول بها، وعدم الإفراغ العشوائي لمخلفات عملية عصر الزيتون في المجاري والطبقات المائية الجوفية، وذلك حفاظاً على الموارد المائية وحمايتها من التلوث في إطار تنمية مستدامة لقطاع إنتاج زيت الزيتون.

عن موقع: فاس نيوز