أول زيارة لرئيس كاتلانيا للمغرب

 

رئيس حكومة كاتالونيا الاسبانية، أرتور ماس، حل  الأمس الثلاثاء (28 فبراير) في المغرب، في زيارة تدوم ثلاثة أيام. ويرافق أرتور ماس وفد من 200 رجال الأعمال، يمثلون 126 شركات الكاتالونية.

هذه الزيارة، وهي الأولى له لبلد خارج الاتحاد الأوروبي، منذ انتخابه رئيسا لكاتالونيا في دجنبر 2010، قد حددت لنفسها هدف تعزيز التعاون الثنائي الاقتصادي والتجاري، خصوصا في مجالات البناء والنسيج والسياحة والصناعات الغذائية، والتخطيط الحضري، وتوزيع الماء والكهرباء والسيارات والتمويل.

وخلال فترة إقامته في المملكة، سيجتمع ماس مع عدد من أعضاء الحكومة المغربية لمناقشة تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين كاتالونيا والمغرب. وسيقوم الرئيس أيضا بزيارة لعديد من الشركات الكاتالونية في طنجة حيث سيترأس مراسم التوقيع على عدة اتفاقات تعاون في قطاع الموانئ.

 ماس سيحضر أيضا،  الخميس (1 مارس) في الدار البيضاء، ندوة حول موضوع “من أجل تعاون اقتصادي جديد بين المغرب وكاتالونيا”، ستنظم بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM).

تجدر الإشارة إلى أن كتالونيا واحد من الشركاء الرئيسيين للمغرب في المجال الاقتصادي والتجاري. ففي سنة 2010 بلغت قيمة واردات المغرب من كاتالونيا 670 مليون أورو، وهو ما يمثل 21.75 في المائة من مجموع السلع الكاتلانية المصدرة إلى المملكة. كما بلغت صادرات المغرب إلى كتلانيا 433 مليون أورو، أي 18.19 في المائة من الصادرات المغربية.