الشرطة الفرنسية تحاصر منزل جزائري مشتبه به في تنفيذ هجمات تولوز

تحاصر الشرطة الفرنسية منزلا يتحصن فيه المشتبه به بتنفيذ اعتداءات تولوز وهو "فرنسي من أصل جزائري يبلغ من العمر 24 عاما وسبق أن أُوقف في قندهار بأفغانستان في قضايا تتعلق بالحق العام".

وقال وزير الداخلية الفرنسي، كلود جويان، إن المشتبه به ألقى مسدسه من النافذة، ولكن لا يزال يحتفظ بأسلحة أخرى، لكنه تعهد بالاستسلام في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم الأربعاء.

وكانت وحدة من القوات الخاصة التابعة للشرطة الفرنسية قد داهمت فجر الاربعاء منزلا في مدينة تولوز الواقعة جنوبي البلاد، حيث يختبئ فيه رجل يقال إن له ارتباط "بتنظيم القاعدة" يشتبه بضلوعه في عمليات القتل التي شهدتها المدينة مؤخرا.
تولوز

استهدفت العملية دارا جنوب غربي تولوز

وما زالت الشرطة تتفاوض مع المشتبه لاقناعه بالاستسلام.

وكشفت وكالة "فرانس برس" عن مصدر لم تسمه أن المشتبه به هو فرنسي من أصل جزائري اسمه محمد مراح.

واعلنت الشرطة في وقت لاحق انها تمكنت من القاء القبض على شخص واحد في مكان منفصل.

وقالت مصادر في الشرطة إن المشتبه يبلغ من العمر 24 عاما، سبق له ان اقام في المنطقة الحدودية الفاصلة بين باكستان وافغانستان التي تعتبر معقلا للتنظيم المذكور.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن المشتبه به كان قد اوقف في الماضي في قندهار مهد حركة طالبان في افغانستان في قضايا تتعلق بالحق العام.

وقد اصيب ثلاثة من عناصر القوة المهاجمة بجروح في عملية الاقتحام التي بدأت في الثانية صباحا بتوقيت غرينتش.

وكانت عمليات القتل قد طالت ثلاثة جنود من اصول افريقية شمالية واربعة يهود بينهم ثلاثة اطفال.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مقرب من سلطات التحقيق قوله إن المشتبه به قد خاطب القوة المهاجمة بالقول إنه عضو في "تنظيم القاعدة."

وقال المصدر إن المشتبه به "احد الذين كانت تراقبهم المخابرات الداخلية الفرنسية عقب الهجومين الاولين (اللذين قتل فيهما الجنود الثلاثة)، وان ادلة جديدة ظهرت مما عجل في العملية التي شنتها السلطات فجر اليوم."

واضاف ان وزير الداخلية الفرنسي وصل الى المنطقة التي تقع فيها الدار جنوب غربي تولوز.

وقال مراسل لفرانس برس إن الشرطة اغلقت الطرق في المنطقة، وان العملية ما زالت مستمرة.

وقالت قناة بي إف إم (BFM) التلفزيونية الفرنسية إن المشتبه به عضو في تنظيم يدعى "فرسان العزة"، الا انه لم يتسن التأكد من صحة هذه المعلومات.

وكانت السلطات الفرنسية قد شنت عملية بحث واسعة عن منفذي الهجمات وسط مخاوف من احتمال قيامهم بعمليات جديدة.

على صعيد آخر، تشهد مدينة القدس صباح الاربعاء تشييع جنائز القتلى اليهود الاربعة الذين سقطوا عندما استهدفت مدرسة يهودية في تولوز يوم الاثنين الماضي.

وقالت الشرطة الاسرائيلية إنها تتوقع ان يشارك الآلاف في التشييع.

كما سيحضر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاربعاء حفلا خاصا سيقام لاحياء ذكرى الجنود الفرنسيين الثلاثة الذين قتلوا في الاسبوع الماضي. وتعتقد الشرطة ان نفس الشخص نفذ كل عمليات القتل.