كيف تنمين ذكاء طفلك

يقع على عاتق الأم الكثير من المسئوليات الخاصة بتربية طفلها ما بين طعام ورعاية وحمام وتغيير حفاضات واللعب مع الطفل والكثير من المسئوليات الأخرى. وعلى كل أم أن تعلم أن بإمكانها إتباع بعض الخطوات التى ستمكنها من المساعدة على نمو مخ طفلها منذ الصغر مما سيجعله أكثر ذكاء وأكثر سرعة فى التعلم. وبالطبع فإن الأم يمكنها أن تهيئ للطفل البيئة المناسبة التى تتيح له إظهار مواهبه المختلفة. واعلمى أن تربية طفلك ليصبح ذكيا أمر لا يقتصر فقط على تعليمه أشياء معينة ولكنه يتضمن استكشافكما للحياة معا مما سيخلق بينك وبين طفلك علاقة من التفاهم والحب والاحترام المتبادل.

استرخى وثقى فى قدرات طفلك على التعلم دون إلحاقه بأى نوع من أنواع الدروس أو البرامج منذ الصغر، وتذكرى جيدا وجود الكثير من الأشياء التى قد يتعلمها طفلك دون مساعدتك أو بمساعدة بسيطة مثل المشى أو التعرف على لغة أجنبية بمجرد الملاحظة والمراقبة. يجب على كل أم أن تكون واثقة دائما أن طفلها لا يمكن منعه من تعلم أشياء جديدة.

على كل أم أن تعلم أن الرضاعة الطبيعية مهمة جدا بالنسبة للطفل على المدى الطويل فلبن الأم يحتوى على العديد من المكونات المهمة لصحة ونمو ومخ الطفل ومنها عنصر DHA المسئول عن نمو وصحة المخ، وقد اثبتت العديد من الدراسات أن هذا العنصر يصل للمخ بسهولة أكثر من الطريقة التى يصل بها للمخ وهو موجود فى اللبن الصناعى.

0

يمكنك أن تبدئي فى القراءة لطفلك من قبل أن يولد وهو مازال فى بطنك وحتى إذا لم تقومى بمثل هذا الأمر فيمكنك أن تقرئي لطفلك فى أى وقت منذ الصغر وسينمى هذا الأمر عنده حب الكتب والقراءة ويستمر معه حتى سنوات الدراسة وما بعدها. ويجب عليك أن تجعلى يحتذون بك وأنت تقرئين كتابا لأن الأطفال يحبون تقليد والدهم أو والدتهم.

قد تتعجل الأم أحيانا مسألة أن تبدأ فى تقديم طعام الأطفال الصلب لطفلها والتخلى عن الرضاعة الطبيعية ولكن من الأفضل أن تنتظر الأم حتى إتمام الطفل ستة اشهر من عمره مع الوضع فى الاعتبار أنه يمكن للأم أن تنتظر حتى بعد الستة أشهر بموافقة طبيب الطفل. واعلمى أن استمرار الرضاعة الطبيعية للطفل حتى ستة أشهر أمر سيمنحه المزيد من الوقت للحصول على المكونات الموجودة فى لبن الأم واللازمة لنمو المخ. عندما يبدأ طفلك فى تناول الأطعمة الصلبة، يجب أن يكون نظامك أنت الغذائى فى المنزل يعتمد على البروتينات والفواكه والخضراوات الطازجة بدلا من الأطعمة المعلبة التى تضر الجسم والمخ.

يمكنك أن تبدئي فى استخدام الإشارات مع طفلك بدءا من أربعة أشهر أو يمكنك الانتظار حتى بلوغه ستة أو ثمانية اشهر، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن هناك صلة بين استخدام لغة الإشارة مع الطفل وبين تطور اللغة عنده وارتفاع ذكائه. وإذا كنت ستشترين لطفلك لعبة فمن الممكن مثلا أن تشترى له مكعبات أو لعبة تتيح له استخدام خياله. اعلمى أن الموسيقى ستمكن طفلك من رفع قدرته على التعلم فى مختلف نواحى ومجالات الحياة امنحى طفلك فرصة تعلم لغة أجنبية منذ الصغر، وإذا كان هناك من يتحدث لغة أجنبية فى عائلتك فاطلبى منه المساعدة فى تعليم طفلك ويمكنه أن يتحدث باللغة الأجنبية كثيرا أمام الطفل.

بمجرد أن يبلغ طفلك سنا مناسبة يمكنك أن تجلسى معه على الأرض ومعكم بعض الأوراق البيضاء والألوان ودعيه يستكشف ماذا يحدث عند استخدامه الألوان على الورق الأبيض، واعلمى أن ذكاء طفلك لا يعتمد فقط على الأرقام والكلمات ولكنه يتضمن أيضا تشجيعه على التعبير عن نفسه عن طريق الرسم والفن الذى سيساعد على نمو وتطور مخ الطفل.يجب أن تمنحى طفلك فرصة استكشاف العالم من حوله عن طريق اصطحابه لزيارة المتحف والحدائق والمكتبات وحضور الحفلات والعروض المسرحية.يجب أن يراك طفلك وأنت تحاولين تحقيق أحلامك وكيف تقومين بحل المشكلات، وعليك أن تعلمى أن طفلك يراك كمثال أمامه.