باريس ولندن تستدعيان سفيري إسرائيل لديهما بشأن مشروع الاستيطان الجديد و كلينتون توجه “تحذيرا شديدا” للنظام السوري بخصوص الأسلحة الكيماوية

استدعت الخارجية الفرنسية الاثنين السفير الإسرائيلي يوسي غال احتجاجا على مشروع بلاده الجديد لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس والضفة الغربية على ما علم لدى السفارة الإسرائيلية في باريس.

وصرح المتحدث باسم السفارة يارون غامبورغ لفرانس برس أن "السفير استدعي الاثنين إلى مقر الخارجية الفرنسية" التي لم تؤكد المعلومة لكنها أعلنت أنها تبحث وسائل "الإعراب عن استنكارها". كما استدعت الخارجية البريطانية صباح الاثنين السفير الإسرائيلي بخصوص المشروع الاستيطاني الجديد على ما أعلنت الخارجية..

وأتى القرار الإسرائيلي غداة تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة منح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وأثار انتقادات حادة من المجتمع الدولي، حيث هددت لندن "برد قوي" في حال تنفيذ المشروع.
اما بخصوص الشان السوري قد وجهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاثنين في بلاغ "تحذيرا شديدا" الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد بشأن احتمال استخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه.
وقالت كلينتون للصحافيين في اعقاب لقائها وزير الخارجية كاريل شوارزنبرغ "انه خط احمر بالنسبة للولايات المتحدة". واضافت "مرة جديدة نوجه تحذيرا شديدا جدا الى نظام الاسد بان سلوكه مشين. اعماله ضد شعبه مفجعة".

واضافت "لن اتحدث عن اي اجراءات محددة قد نتخذها في حال بروز اثباتات ذات مصداقية على استخدام نظام الاسد اسلحة كيميائية ضد شعبه، لكن يكفي القول اننا سنتحرك بالتاكيد في حال حدوث هذا الامر".