وزارة الداخلية السعودية تعلن إطلاق خدمة الهوية الرقمية المخصصة للحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرة حج 1445هـ

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إطلاق خدمة الهوية الرقمية، وهي خدمة مخصصة للحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرة حج 1445هـ.

وتتيح الهوية الرقمية للحجاج، التي تم تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية والحج والعمرة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، للحجاج إثبات هويتهم إلكترونياً عبر منصتي ”أبشر“ و”توكلنا“ خلال رحلاتهم، مما يحسن من جودة الخدمات المقدمة لهم ويثري تجربتهم.

وبحسب وزارة الداخلية، فإن إطلاق خدمة الهوية الرقمية في إطار جهود الدولة في تحقيق التحول الرقمي ووضع التقنية في خدمة الأفراد، يهدف إلى تحقيق أعلى معايير الجودة في الخدمات، ومواكبة التطور الرقمي في تقديم هذه الخدمات خلال فترة إقامتهم في المملكة، وذلك من خلال تقديم خدمات رقمية متطورة.

وفي ذات السياق، أطلقت وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجوازات طابعاً خاصاً للمستفيدين من مبادرة ”الطريق إلى مكة“، يحمل الهوية البصرية للمبادرة. ويتم تقديم هذا الطابع للمستفيدين في الصالات التي تم إنشاؤها في أحد عشر مطارًا في سبع دول مشاركة في المبادرة، من بينها المغرب.

انظر أيضًا. الحج: المملكة العربية السعودية تستهدف استقطاب 5.4 مليون حاج بحلول عام 2030

كما تبذل السلطات الحكومية كل جهد ممكن لضمان سلامة وأمن الحجاج. فعلى سبيل المثال، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح، وهي عقوبة تصل إلى 10,000 ريال لكل من يتم ضبطه بدون تصريح حج، سواء كان مواطنًا أو مقيمًا.

ومع اقتراب موسم الحج، تكثف كافة الجهات الأمنية من مراقبتها لكشف إعلانات الحج الوهمية التي تضلل الحجاج وتجعلهم عرضة للنصب والاحتيال. وحذرت وزارة الداخلية السعودية من هذه الإعلانات المضللة، مع تضييق الخناق على المحتالين والمتاجرين بالحملات.

كما أهابت السلطات بالمواطنين والمقيمين عدم التجاوب مع الإعلانات الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أداء فريضة الحج عن الغير، والحصول على أضحية العيد وتوزيعها على الحجاج، وبيع أساور الحج، وضمان النقل، وغيرها من الإعلانات المضللة بغرض النصب والاحتيال من خلال أشخاص ومؤسسات وهمية، مؤكدة أنه سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها نظاماً.

عن موقع: فاس نيوز