السعودية تُحذّر من إيواء أو نقل مخالفي أنظمة الحج دون تصريح

مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية: حذرت وزارتا الحج والعمرة والداخلية في المملكة العربية السعودية، المواطنين والمقيمين في مكة المكرمة، من إيواء أو نقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح أو دون تأشيرة حج، مُشدّدتين على تعرّض المخالفين للعقوبات.

حملاتٌ لمكافحة المخالفات:

ونشرت حسابات وزارة الحج والعمرة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر حملات فرقها الميدانية المشتركة مع وزارة الداخلية لضبط المخالفين والمحتالين، من مروجي حملات الحج الوهمية، مُخاطبةً الراغبين في أداء الحج بالقول: “الخيار أمامك! حجٌّ نظاميٌّ ميسّرٌ تلتزم فيه بالتصريح وتحظى بالخدمات؛ أو التحايل على الأنظمة وتطالك العقوبات.”

عقوباتٌ رادعةٌ للمخالفين:

من جانبها، أوضحت وزارة الداخلية السعودية على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ من ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج الذين لم يحصلوا على تصريح بالحج، يُعاقب بالغرامة المالية أو السجن أو بهما معًا.

و أكّدت الوزارة على ضرورة الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج كأساسٍ في المحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

غراماتٌ وترحيلٌ للمخالفين:

يُشار إلى أنّ مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح، من مواطنين ومقيمين وزوّار، يُطبّق بحقّهم غرامةٌ بقيمة 10,000 ريال سعودي، مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة العربية السعودية وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

عقوباتٌ أشدّ على الناقلين:

تُطبّق عقوبةٌ أشدّ على من ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، حيث تصل العقوبة إلى السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال سعودي، مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكمٍ قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا، ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

دعوةٌ إلى الالتزام:

تُناشد وزارتا الحج والعمرة والداخلية جميع المواطنين والمقيمين والزوّار الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج، والحصول على التصاريح اللازمة لأداء فريضة الحج بشكلٍ مُنظّمٍ وآمن، تجنّبًا للمساءلة القانونية والعقوبات المُطبّقة.

عن موقع: فاس نيوز