الجيش الإسرائيلي يقر بعدم إمكانية القضاء على حركة حماس

أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أمس الأربعاء، بأنه لا يمكن القضاء على حماس  كايديولوجية.

و في سياق ذي صلة، استمرت الحرب في قطاع غزة لأكثر من ثمانية أشهر، والتي بدأت بالهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، دون أن تؤدي إلى إسقاط حركة حماس، ولكنها تسببت بأضرار هائلة بسبب الردود العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

و أكد هاغاري في مقابلة مع القناة 13 الإسرائيلية أن “حماس هي فكرة، ولا يمكننا القضاء على فكرة”، وأضاف قائلاً: “القول بأننا سنجعل حماس تختفي هو مجرد وهم في عيون الناس، ما لم نجد بديلاً، فإن حماس ستبقى”.

و تلقت تصريحات هاغاري ردود فعل سلبية من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي أعلن عن استمرار هجوم بلاده على قطاع غزة بهدف تحقيق القضاء على حماس.

و فقًا لبيان من مكتب نتانياهو، “حدد المجلس الوزاري والأمني برئاسة رئيس الوزراء نتانياهو تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية كأحد أهداف الحرب، والجيش الإسرائيلي ملتزم بتحقيق ذلك”.

و أسفر الهجوم الذي شنته حماس، الذي دفع إلى اندلاع الحرب، عن مقتل 1194 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لتعداد وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات رسمية إسرائيلية/ بينما تم اختطاف 251 شخصاً في الهجوم، وما زال 116 منهم محتجزين في غزة، وقد فارق 41 شخصاً الحياة.

الرد على الهجوم شمل الجيش الإسرائيلي بشن حملة قصف وغارات مكثفة بالإضافة إلى هجمات برية، أسفرت حتى الآن عن مقتل 37396 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لبيانات وزارة الصحة في حكومة حماس.

المصدر : فاس نيوز ميديا