السفيرة الأمريكية في الجزائر تؤكد موقف واشنطن الثابت بشأن الصحراء المغربية وتشير إلى أن ذلك “حقيقة تاريخية”

في مقابلة حصرية مع موقع “لا باتري نيوز” الجزائري، أكدت السفيرة الأمريكية في الجزائر، إليزابيث مور أوبين، على موقف الولايات المتحدة الثابت تجاه قضية الصحراء المغربية.

وقالت السفيرة أوبين إن الرئيس بايدن لم يغير إعلان سلفه دونالد ترامب بشأن الصحراء، مشيرة إلى أن ذلك “حقيقة تاريخية”. وأضافت أن الولايات المتحدة تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي منذ عام 2008، معتبرة إياه حلاً قابلاً للتطبيق.

وأوضحت السفيرة الأمريكية أن وجهة نظر واشنطن لم تتغير في هذا الشأن منذ ما يقرب من عقدين، مؤكدة في الوقت نفسه على ضرورة التوصل إلى حل تحت رعاية الأمم المتحدة.

وشددت أوبين على أن إدارة بايدن “لا تزال تعتبر خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وذات مصداقية وواقعية، وتحمل نهجًا يمكن أن يلبي تطلعات شعب الصحراء”.

ومع ذلك، اعترفت السفيرة الأمريكية بتعقيد استئناف العملية السياسية على مستوى الأمم المتحدة، على الرغم من تعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثًا شخصيًا للأمين العام للأمم المتحدة. وأشارت إلى أن دي ميستورا لم ينجح حتى الآن في إعادة إطلاق عملية الموائد المستديرة التي بدأها سلفه هورست كوهلر في عام 2018.

يأتي هذا التصريح ليؤكد من جديد الموقف الأمريكي الداعم للمغرب في قضية الصحراء، ويبدد أي آمال للنظام الجزائري في تغيير هذا الموقف.

عن موقع: فاس نيوز